عادي

«الصحة العالمية»: اختلال صادم في توزيع جرعات التطعيم

01:45 صباحا
قراءة 4 دقائق
1

أكدت منظمة الصحة العالمية أن هناك «اختلالات صادمة» في توزيع لقاحات «كوفيد 19»، وأشارت إلى أن جرعات اللقاح التي رفضتها دول سيجري توجيهها بقدر الإمكان إلى الدول الفقيرة، فيما أعلنت آلية «كوفاكس» أنها ستوزع ثلث مليار لقاح في النصف الأول من العام الجاري، بينما أعلن البنك الدولي عن رصد ملياري دولار لتوفير لقاحات الفقراء نهاية الشهر الجاري.

اختلال صادم

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس إن هناك «اختلالاً صادماً» في توزيع اللقاحات على مستوى العالم، وإن معظم الدول ليس لديها ما يقترب من الجرعات الكافية لتطعيم العاملين في القطاع الصحي وغيرهم من المعرضين لمخاطر عالية من الإصابة، وقال إن أكثر من 700 مليون جرعة لقاح استُخدمت على مستوى العالم لكن 87 في المئة منها ذهبت إلى الدول العالية الدخل أو الشريحة العليا من الدول المتوسطة الدخل، في حين حصلت الدول منخفضة الدخل على 0.2 في المئة فقط من الجرعات. وقال تيدروس «تقريباً واحد من كل أربعة في المتوسط تلقوا لقاحات «كوفيد-19» في الدول المرتفعة الدخل، وفي الدول المنخفضة الدخل واحد من بين أكثر من 500».

وقال مسؤولون في المنظمة ان اللقاحات التي رفضتها دول سيتم تحويلها إلى الدول الفقيرة لتغطية النقص الشديد في إمداداتها من اللقاحات.

ثلث مليار

قال سيث بيركلي المدير التنفيذي للتحالف الدولي للأمصال واللقاحات «جافي» إن برنامج «كوفاكس» لتوزيع اللقاحات عالمياً يهدف لإيصال الثلث من مليار جرعة من لقاحات «كوفيد-19» بحلول منتصف العام.

وكان التحالف قال في بيان سابق إن البرنامج قام بإيصال نحو 38.4 مليون جرعة إلى 102 دولة خلال ستة أسابيع . 

مليارا دولار

قال أكسل فان تروتسنبرج العضو المنتدب للعمليات في البنك الدولي إن مجموعة البنك سترصد ملياري دولار في نهاية إبريل/نيسان الجاري لتمويل مشتريات اللقاحات وأعمال تطويرها وتصنيعها، وإنها تعمل مع أكثر من 40 بلداً في هذا الصدد.

خلاف أوروبي حول اللقاح الروسي

أقر رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل بوجود خلافات وحساسية داخل الاتحاد الأوروبي بشأن إمكان استخدام لقاح «سبوتنيك - في» الروسي. وأشار  إلى أن صبر الناس في دول الاتحاد يستنزف، وهم يرغبون في التطعيم ضد كورونا، ما يزيد الضغط على السياسيين، مضيفاً أن الحكومات تسعى إلى فعل كل ما في وسعها من أجل تلبية احتياجات مواطنيها في هذا المجال. (وكالات)

لقاح روسي جديد ضد «كورونا» قيد التطوير

أعلن وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو، أن لقاحاً جديداً مضاداً لفيروس كورونا قيد التطوير حالياً من قبل أحد المراكز العلمية التابعة للوزارة.

وفي تصريحات صحفية قال موراشكو، أمس السبت، إن معهد سمورودينتسيف العلمي لدراسة الإنفلونزا هو الذي يقوم بتطوير اللقاح الجديد، موضحاً أن الوزارة تتوقع النتائج الأولية للدراسات الجارية في هذا الاتجاه في أقرب وقت.

من جانبه كشف مدير المعهد دميتري ليوزنوف، أنه من المخطط بدء الاختبارات السريرية للقاح الجديد في الخريف المقبل، على أن يكون في متناول المواطنين في فصلي الشتاء والربيع القادمين. (نوفوستي)

82 مليون جرعة لقاح في أوروبا و178 مليوناً في أمريكا

أظهر تقرير متابعة أسبوعي أن أوروبا تسلمت أكثر من مئة مليون جرعة من لقاحات «كوفيد-19»، مما يعطي حملة التطعيم بالقارة دفعة قوية بعد بداية ضعيفة.

وقال المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إن 104 ملايين جرعة في المجمل أُرسلت إلى دول في الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية تمثل 27.7 جرعة لكل مئة من السكان. وحتى الآن تم استخدام 82 مليون جرعة لقاح في تلك الدول طبقاً للأرقام التي تظهر زيادة في عدد الجرعات المتاحة للأوروبيين.

 من جهة أخرى، قالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إن الأمريكيين حصلوا على 178 مليوناً و837781 جرعة من اللقاحات الواقية من «كوفيد-19» في البلاد حتى صباح أول أمس الجمعة، في حين تم توزيع 233 مليوناً و591955 جرعة.

وتزيد هذه الأرقام عما ذكرته المراكز في 8 إبريل/ نيسان، وبلغت 174 مليوناً و 879716 جرعة حصل عليها الأمريكيون بعد توزيع 229 مليوناً و398685 جرعة.

وقالت الوكالة إن 114 مليوناً و436039 شخصاً تلقوا جرعة واحدة على الأقل، في حين حصل 68 مليوناً و202458 شخصاً على جرعتين حتى الجمعة.(وكالات)

السعودية تعلن توزيع 6 ملايين جرعة لقاح «كورونا»

أعلنت وزارة الصحة السعودية عن تلقي أكثر من 6 ملايين شخص جرعة لقاح كورونا «كوفيد-19» حتى الآن عبر أكثر من 587 موقعاً للتطعيم في مناطق السعودية كافة .

وأكدت وزارة الصحة السعودية إتاحة أخذ لقاح ‫كورونا مباشرة من دون حجز موعد في تطبيق صحتي ،مع إلزام مراكز التطعيم في جميع المناطق  باستقبال من تجاوزت أعمارهم 75 عاماً وأكثر من دون موعد، وتمكينهم من أخذ اللقاح بكل سلاسة.

وأكدت الوزارة  ضرورة التقيد بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية مثل لبس الكمامة وعدم المصافحة والتباعد الاجتماعي للحد من انتشار فيروس كورونا، داعيةً الجميع إلى المبادرة بالتسجيل في تطبيق «صحتي» للحصول على لقاح كورونا حفاظاً على صحة وسلامة كافة أفراد المجتمع.

(وكالات)

الصين تنتج 3 مليارات جرعة في نهاية العام

قال مسؤول بلجنة الصحة الوطنية بالصين، أمس السبت إن البلاد ستنتج ثلاثة مليارات جرعة على الأرجح من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا بحلول نهاية العام.

وأضاف المسؤول تشنغ تشونغ وي الذي يرأس أيضاً فريقاً لتنسيق مشروعات تطوير لقاح «كوفيد- 19» في الصين: «في النصف الثاني من هذا العام سنكون قادرين تماما على تلبية احتياجاتنا».

وعلى الرغم من قيام الشركات المصنعة بتوسيع الطاقة الإنتاجية فمن غير الواضح إن كان الإنتاج يتزايد بمثل هذه السرعة. وقالت الحكومة إن الإنتاج تضاعف ثلاث مرات منذ الأول من فبراير/شباط حتى أواخر مارس/آذار إلى خمسة ملايين جرعة يومياً.

وقالت شركة سينوفاك بيوتيك الرائدة  إنها ضاعفت قدرتها الإنتاجية السنوية إلى ملياري جرعة بعد الانتهاء من منشأة الإنتاج الثالثة. (رويترز)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"

https://tinyurl.com/ydlxporu