عادي

دم الطيور نظام تدفئة شتاءً

19:59 مساء
قراءة دقيقة واحدة
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

إعداد: مصطفى الزعبي

خلصت دراسة أجراها باحثون في جامعة لوند السويدية أن دم الطيور يعمل كنظام تدفئة في الشتاء، عندما يكون الجو أكثر برودة، وأرجع الباحثون ذلك إلى ما يشبه «مصانع الطاقة» في عضية خلايا «الميتوكوندريا» التي تفتقدها بعض الثدييات.

وقال د. أندرياس نورد، الباحث في علم البيئة التطورية في جامعة لوند ومؤلف الدراسة: «يختلف عمل الميتوكوندريا في الشتاء، ويعطي الأولوية لإنتاج الحرارة بدلاً من الطاقة، في وقت كانت التصور السابق يشير إلى أن الطيور تدفئ نفسها من خلال الارتعاش بعضلاتها الصدرية الكبيرة ونفث ريشها».

وللتحقق من وظيفة «الميتوكوندريا» ونتيجة ما توصل إليه الباحثون، أجري فحص في فصلين مختلفين، أوائل الخريف وأواخر الشتاء، وأخذت عينات دم من الطيور وعزلت خلايا الدم الحمراء. واستخدم الباحثون مقياس التنفس الخلوي، لقياس نسبة الأوكسجين التي تستهلكها «الميتوكوندريا»، ومقدار استهلاكها لإنتاج الطاقة وتوليد الحرارة، وأجروا قياساً على كمية الميتوكوندريا في كل عينة دم. وأظهرت النتائج أن عينات الدم المأخوذة في الشتاء تحتوي على العديد من «الميتوكوندريا». ويحقق الباحثون عما إذا كان الطعام الذي تأكله الطيور في الشتاء يؤثر في مستويات «الميتوكوندريا».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"