عادي

صور نادرة تجمع 4 رؤساء لسوريا بالأمير فيليب

01:48 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
1

نشرت صور نادرة يظهر في إحداها أربعة رؤساء لسوريا، تم تداولها بعد وفاة الأمير فيليب، وتوثق زيارة له إلى دمشق عبر شاطئ اللاذقية. والصور النادرة تجمع الرؤساء الأربعة لسوريا وهم أديب الشيشكلي، وهاشم الأتاسي، وناظم القدسي، وفوزي سلو.

والزيارة قام بها الأمير فيليب إلى دمشق عام 1950، وكان وقتها ضابطاً في البحرية البريطانية، حسب ما ذكر الباحث والمؤرخ السوري سامي المبيض.

وحسب ما نشره الباحث والمؤرخ السوري سامي المبيض في صفحته الشخصية، فإن سفينة الأمير «رست في اللاذقية، وذهب إلى دمشق بدعوة من الرئيس هاشم الأتاسي، حيث جهزت مأدبة عشاء على شرفه في حديقة القصر الجمهوري في المهاجرين».

ويضيف أن الصورة تجمع بين أربعة رؤساء جمهورية وهم: هاشم الأتاسي (في المنتصف إلى جانب دوق أدنبره)، واللواء فوزي سلو (خَلَفه في القصر بعد سنة وخمسة أشهر، وكان يومها وزيراً للدفاع وهو الرابع من اليمين)، والثالث من اليسار هو العقيد أديب الشيشكلي، الذي أصبح رئيساً للجمهورية عام 1953، ووقف إلى جانب الأتاسي رئيس الحكومة ناظم القدسي الذي انتخب رئيساً عام 1961.

وحسب المبيض، فقد وقف الجميع وقفة جدية عند قدوم المصور ولكن الأمير أضحكهم جميعاً وقال: «عندما يُغادر المصور دعوني أخبركم كيف طبقت الأميرة إليزابيث! ضحك الجميع وخربت الصورة فقاموا بأخذها مرة ثانية بجدية أعلى».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"