عادي

في رمضان.. من أذان الفجر حتى الغروب 14 ساعة ودقيقتان

18:39 مساء
قراءة دقيقتين
الطقس

أبوظبي: عماد الدين خليل
توقع المركز الوطني للأرصاد، أن يكون الطقس في أغلب أيام شهر رمضان حاراً إلى حار نسبياً نهاراً، على المناطق الداخلية، وحاراً نسبياً على السَّاحلية، ومعتدلاً على المرتفعات الجبلية، والدولة خلال الليل، ولطيفاً عند ساعات الفجر. 
ويبلغ عدد الساعات من أذان الفجر حتى الغروب، في بداية الشهر 14 ساعة ودقيقتين، تزيد تدريجاً مع تقدم أيام رمضان، لتصل إلى 14 ساعة و 44 دقيقة في نهاية الشهر، وقد تزيد أو تقل بضع دقائق، في بداية الشهر أو نهايته حسب الموقع.
ويأتي رمضان هذا العام قريباً من الربع الأخير من أبريل، ويمتد إلى الربع الثالث من مايو، وهذا المرحلة ضمن الانتقالية الأولى (الربيع)، بين الشتاء والصيف.
وعبر الإحصاءات المناخية يراوح متوسط درجة الحرارة العظمى بين 33 و41 مئوية، وتصل إلى نحو 48 في بعض المناطق الداخلية في الظهيرة. فيما يراوح متوسط الصغرى بين 21 و 26 مئوية، وتصل أقل درجة صُغْرى إلى 7 مئوية في بعض المناطق الجبلية أو الداخلية في ساعات الصباح الباكر.
وفي هذه المرحلة يضعف المرتفع الجوي السيبيري ويتراجع تدريجاً، خاصة في النصف الثاني منها، وتتأثر المنطقة بامتداد المنخفضات الجوية العابرة، حيث يمتد منخفض جوي من الغرب أو الشرق، وعندما يصاحبها امتداد منخفضات جوية علوية تزداد كميات السُّحب على بعض المناطق مع فرصة سقوط الأمطار.
وأعلى كمية أمطار سُجلت في هذه المدة خلال السنوات الماضية كانت 153.6 ملم في 17 أبريل 2003. وتشير التوقعات إلى أن معدل سقوط الأمطار خلال هذا الشهر أقل من المعدل العام. وتقل نسبة الرطوبة، خاصة في الربع الأخير، وإن ظلت احتمالية تشكل الضباب والضباب الخفيف قائمة على مناطق محدودة، ولمدة محدودة خلال ساعات الصَّباح.
ويراوح متوسط الرطوبة النسبية العظمى بين 60 و 75% خلال الّليل والصباح الباكر. الصغرى بين 15و 28 %خلال الظهيرة والنِّهار. 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"