عادي
المستقبل يبشر بالمزيد من التعاون المشترك

سفير الدولة في جاكرتا: علاقاتنا تشهد تطوراً متنامياً

01:10 صباحا
قراءة 3 دقائق
1


أكد عبد الله سالم عبيد الظاهري سفير الدولة لدى جمهورية إندونيسيا ورابطة الآسيان، أن العلاقات بين دولة الإمارات وجمهورية إندونيسيا تشهد تطوراً متنامياً، وتحقق إنجازات مستمرة يوماً بعد يوم، ويأتي تسمية أحد الشوارع الاستراتيجية والحيوية الإندونيسية باسم صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، دلالة على متانة وقوة العلاقات الثنائية الإماراتية - الإندونيسية على المستويات الرسمية والشعبية كافة.
وقال في حوار مع وكالة أنباء الإمارات (وام)، إن هذه المبادرة تعد رسالة تقدير للدور البارز والريادي لصاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد
آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في تعزيز التعاون الثنائي في المجالات كافة، ومثلت زيارة سموّه إلى إندونيسيا في يوليو/تموز 2019 علامة فارقة، ونقطة تحول مهمة في مسيرة علاقة البلدين التي أصبحت حالياً شراكة استراتيجية.
  وأضاف: إن التعاون الثنائي سيدخل مرحلة جديدة وآفاقاً أرحب؛ لبناء شراكة استراتيجية تتيح الاستفادة من المقومات والفرص العديدة المتوفرة لدى البلدين في مختلف القطاعات.
 وعن التعاون الاقتصادي والاستثماري بين دولة الإمارات وإندونيسيا.. نوه إلى أن أهم ما يميز التوجه الراهن للاستثمار الإماراتي في إندونيسيا هو استهداف قطاعات جديدة؛ مثل: الطاقة المتجددة والتصنيع الاستراتيجي وإنتاج لقاح فيروس كوفيد-19 وأجهزة الفحص بالليزر، الزراعة والأمن الغذائي، البنية التحتية، مزارع المانغروف، التعليم الرقمي، السياحة والاقتصاد الإبداعي، الشؤون الدينية وغيرها من المجالات.
 وعن فرص تعزيز التعاون السياحي بين البلدين.. قال عبد الله سالم الظاهري: إن قطاع السياحة من القطاعات التي توفر فرصاً واعدة والمزيد من التعاون بين البلدين نظراً لما يتمتعان به من وجهات سياحية جاذبة لاسيما للاستثمار الإماراتي الذي يمكن أن يوظف قدراته وخبراته؛ لإقامة مشاريع سياحية مميزة في إندونيسيا.
وأشار إلى أنه بشكل عام هناك زيادة ملحوظة في عدد السياح الإماراتيين في إندونيسيا وتوقع أن يزداد هذا العدد بعد عودة الحياة إلى طبيعتها والسماح بالسفر والحركة بعد السيطرة على جائحة كوفيد-19 وستلعب الرحلات الجوية اليومية التي توفرها «طيران الإمارات» و«الاتحاد للطيران» بين الدولة وإندونيسيا دوراً مهماً وكبيراً في زيادة عدد السياح وتطوير التعاون السياحي.
وأكد أن البلدين قاما بعدد من الخطوات الهادفة للتعاون في هذا المجال؛ حيث وقعا مذكرة تفاهم بهذا الخصوص في يوليو/ تموز 2019، مما شجع على البدء في مشاريع واعدة في هذا المجال من بينها التوقيع على خطاب نوايا بين حكومة إقليم آتشيه وشركة مربان لتطوير السياحة بجزيرة سابانغ أقصى غربي إندونيسيا والتي تبعد 5 ساعات بالطائرة من دولة الإمارات مما يوفر وجهات سياحية جاذبة وقريبة للزائرين من الدولة.
وأكد أن التقارب الاجتماعي والإنساني بين الشعبين يعد من أقدم وأعرق ملامح العلاقات الإماراتية - الإندونيسية وظلت دولة الإمارات عبر مؤسساتها وجمعياتها الخيرية تقف إلى جانب الشعب الإندونيسي طيلة العقود الماضية.
وذكر أنه على الصعيد الصحي وقعت مجموعة 42 مذكرتي تفاهم مع شركتي «كيميا فارما» و«إندو فارما«» لصناعة الأدوية في إندونيسيا للتعاون في مجال البحوث والتصنيع الدوائي وإنتاج لقاح فيروس «كوفيد-19» وأجهزة الفحص بالليزر.
وأكد أن دولة الإمارات أرسلت في إبريل 2020 طائرة محملة بمساعدات تحتوي على 20 طناً من الإمدادات الطبية إلى إندونيسيا؛ لدعمها في الحد من انتشار فيروس كوفيد-19. (وام)
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"