عادي

بايدن: الانسحاب الأمريكي من أفغانستان قبل 11 سبتمبر

20:35 مساء
قراءة دقيقتين
بايدن

واشنطن - أ ف ب


أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الأربعاء، انتهاء أطول حروب الولايات المتحدة في الخارج، مؤكداً أن بلاده حققت الهدف القاضي بعدم استخدام أفغانستان بعد اليوم لمهاجمتها، معلناً سحب كامل القوات العسكرية بحلول سبتمبر/ أيلول المقبل.
وقال بايدن في خطاب له: «أعتقد أن وجودنا في أفغانستان يجب أن يتركز على السبب الأول الذي دفعنا للذهاب إلى هذا البلد: التأكد من أن أفغانستان لن تستخدم قاعدة لمهاجمة بلادنا مجدداً. هذا ما قمنا به. حققنا هذا الهدف». وتابع:«ستبدأ الولايات المتحدة انسحابها النهائي في الأول من مايو / أيار المقبل، لكنها لن تغادر بشكل متسرع».
وأكد أن «القوات الأمريكية والقوات التي ينشرها حلفاؤنا في حلف شمال الأطلسي ستكون غادرت أفغانستان قبل الذكرى العشرين لاعتداءات 11 سبتمبر الشنيعة».
وأضاف: «نحمل طالبان مسؤولية التزامها عدم السماح لأي إرهابي بتهديد الولايات المتحدة أو حلفائها من الأراضي الأفغانية»، مطالباً باكستان ببذل مزيد من الجهود لمساعدة أفغانستان.
وأعلن البيت الأبيض الأربعاء، إن الرئيس بايدن تحدث مع نظيره الأفغاني أشرف غني، وعبر كلاهما عن الالتزام المستمر بشراكة ثنائية قوية بعد انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان.وأضاف البيت الأبيض في بيان: «أكد بايدن أن الولايات المتحدة ستواصل دعم الشعب الأفغاني بما يشمل مواصلة التنمية والمساعدات الإنسانية والأمنية».
وكانت إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب أبرمت اتفاقاً عام 2020 مع حركة «طالبان» لوضع حد لأطول حرب في تاريخ الولايات المتحدة قُتل فيها أكثر من ألفي جندي وعشرات آلاف الأفغان. ونص الاتفاق على انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان في الأول من مايو/أيار المقبل، شرط أن تمنع الحركة مستقبلاً شن أي هجمات، انطلاقاً من الأراضي الأفغانية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"