عادي

«كريدي سويس» يبيع ملياري دولار من الأسهم المرتبطة بـ «أركيجوس»

13:57 مساء
قراءة دقيقتين
فرع كريدي سويس في بيرن
قامت مجموعة «كريدي سويس» بتسييل حوالي ملياري دولار من الأسهم المرتبطة بانفجار فقاعة صندوق التحوط «أركيجوس» Archegos في ثانية عمليات بيع جماعية منذ أن قام البنك بتخفيض الجزء الأكبر من تعرضه للصندوق في الربع الأول.
تضمنت عروض الأسهم شركة «ديسكافري» و«إيكيي»، مما أضاف إلى ما قيمته 2.3 مليار دولار من الأسهم المرتبطة بالفقاعة والتي باعها البنك الأسبوع الماضي، وفقاً لأشخاص مطلعين. تتبع الصفقات سيلًا من المعاملات المماثلة التي قضت بالفعل على حوالي 194 مليار دولار من القيمة السوقية حيث قامت البنوك من نيويورك إلى زيورخ وطوكيو بفك رهانات الأسهم ذات الرافعة المالية من قبل مكتب عائلة بيل هوانج.
وتراجعت أسهم «كريدي سويس» وسط انهيار «أركيجوس» الأمر الذي قد يؤثر على نتائج البنك الذي قام بالفعل بشطب 4.4 مليار فرنك (4.8 مليار دولار)، في أسوأ أزمة يتعرض لها البنك منذ أكثر من عقد.
وفي حين أن البنك السويسري قد خفض انكشافه بشكل كبير، لم يتم تضمين المعاملات منذ نهاية مارس في نتائج الربع الأول، وفقاً لمصدر مطلع.
وانخفض سهم «كريدي سويس» بما يصل إلى 2.2% في بداية تعاملات زيورخ وفقد السهم 15% هذا العام، مقارنة بمكاسب كبيرة لمؤشر البنوك الأوروبية. ورفض متحدث باسم «كريدي سويس» التعليق على البيع وما إذا كان البنك يخطط لمزيد من مثل هذه المعاملات.
وقال المحللون هذا الأسبوع إن انهيار «أركيجوس» سيؤدي إلى خسائر بقيمة 10 مليارات دولار للبنوك، وفقاً للمحللين في «جيه بي مورجان»، وقد تجذب الكارثة تدقيقا تنظيميا وغرامات محتملة للبنوك المعنية.
(بلومبيرج)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"