عادي

الدبيبة: 80 في المئة من مؤسسات الدولة الليبية «تم توحيدها»

23:51 مساء
قراءة دقيقتين

قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد الدبيبة، الخميس، إن نحو 80 في المئة من مؤسسات الدولة الليبية «تم توحيدها»، وبقيت المؤسسة العسكرية فقط، ودعا عقب لقاء مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، في موسكو، إلى ضرورة خروج المرتزقة من بلاده.

وشدد الدبيبة خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف بموسكو، على أن «أي دولة لا توجد فيها مؤسسة عسكرية موحدة لن تقوم لها قائمة»، داعياً «جميع أطراف المؤسسة العسكرية إلى الالتقاء تحت مظلة الحكومة». وأضاف الدبيبة أن حكومته «تطلب المساعدة من روسيا في كل شيء»، داعياً «جميع الشركات الروسية العاملة في مجال الغاز إلى العودة إلى ليبيا». وأكد الدبيبة رغبة حكومته في «تفعيل وتجديد العقود الموقعة مع روسيا قبل 2011».

كما أكد الدبيبة خلال اللقاء على ضرورة خروج كل المرتزقة من الأراضي الليبية. وبيّن المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة أن الدبيبة أكد على دعم روسيا لاستقرار وسيادة ليبيا، ووحدة أراضيها. وفي ما يخص عمل اللجنة الليبية الروسية المشتركة اتفق الجانبان على تسمية وزير النفط محمد عون كرئيس مشارك للجنة مع نظيره وزير الطاقة الروسي.

من جهته، قال لافروف إن القيادة الروسية مستعدة لتقديم الحلول لإحداث انفراجات في الأزمات القائمة في ليبيا، معرباً عن أمله بأن المباحثات الجارية اليوم ستمكن الطرفين من تبادل المعلومات حول تنفيذ المقررات الدولية بشأن ليبيا.

وكان المكتب الصحفي لرئيس الحكومة الروسية أفاد في وقت سابق، بأنه من المقرر أن يبحث رئيسا الحكومتين، الروسية والليبية، المسائل الخاصة بالتعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين، بما في ذلك آفاق التعاون في مجالات الطاقة والنقل والزراعة. وقال بيان للكرملين إن الرئيس فلاديمير بوتين رحب خلال اتصال هاتفي مع رئيس الحكومة الليبية، بتشكيل سلطات مركزية في البلاد لفترة انتقالية التي من المقرر أن تحضر وتجري انتخابات وطنية نهاية العام. وتابع الكرملين، أن الاتصال الهاتفي ناقش مسألة التسوية في ليبيا بشكل مفصل، وأكد بوتين استعداد بلاده لمواصلة تعزيز العملية السياسية الليبية لتحقيق الاستقرار على المدى الطويل في ليبيا، وتعزيز سيادتها ووحدتها، وكذلك ضمان التنمية الاجتماعية والاقتصادية التقدمية. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"