عادي
تعكس قوة الطلب على السفر من وإلى المدينة

دبي تستحوذ على 9 من أكثر المسارات الجوية ازدحاماً في المنطقة

16:15 مساء
قراءة 3 دقائق
طيران الإمارات
دبي: أنور داود

استحوذت دبي على أكبر 9 مسارات جوية ازدحاماً للسعة المقعدية المجدولة للرحلات الدولية خلال إبريل/نيسان 2021، وذلك وفقاً لبيانات «أوه إيه جي» المتخصصة بيانات الطيران. وأظهرت بيانات شهر إبريل/نيسان 2021 أن 9 مسارات للرحلات الجوية الدولية الأكثر ازدحاماً في منطقة الشرق الأوسط تبدأ أو تنتهي في مطار دبي الدولي.
وتشير السعة المقعدية المجدولة التي تشغلها شركات الطيران على متن رحلاتها المجدولة بين دبي ووجهاتها المختلفة إلى حجم الطلب على السفر من إلى دبي، وقوة الربط الذي توفره المدينة للمسافرين سواء أصحاب الوجهة النهائية أو ركاب الترانزيت.

المسارات الـ10 الأولى:
  1. البحرين ودبي 
  2. دبي والرياض 
  3. دلهي ودبي 
  4. القاهرة وجدة 
  5. بيروت ودبي 
  6. القاهرة ودبي 
  7. دبي وطهران 
  8. دبي والكويت 
  9. عمان ودبي 
  10. مومباي ودبي 

تفصيلاً، جاء مسار الرحلات بين البحرين ودبي في المركز الأول بأكثر من 81.5 ألف مقعد، ثم مسار الرحلات بين دبي والرياض في المركز الثاني بنحو 78.3 ألف مقعد، ثم مسار دلهي ودبي في المركز الثالث بنحو 70 ألف مقعد، بينما جاء مسار الرحلات بين القاهرة وجدة في المركز الرابع بنحو 69.5 ألف مقعد، وجاء مسار الرحلات بين بيروت ودبي في المركز الخامس بنحو 66.3 ألف مقعد.
وبحسب البيانات، جاء مسار الرحلات الدولية في المنطقة بين القاهرة ودبي في المركز السادس بـ 58.2 ألف مقعد، ومسار رحلات دبي وطهران في المركز السابع بنحو 57.9 ألف مقعد، ثم مسار دبي والكويت في المركز الثامن بنحو 57.5 ألف مقعد، ثم مسار عمان ودبي في المركز التاسع بنحو 57.4 ألف مقعد، ثم مسار مومباي ودبي في المركز العاشر بنحو 53.3 ألف مقعد.

3 مسارات دولية

وعلى الصعيد العالمي، أظهرت بيانات «أوه إيه جي» أن 3 مسارات لرحلات الطيران الدولية تبدأ أو تنتهي في دبي جاءت بين أكثر 10 مسارات ازدحاماً في رحلات الطيران الدولية من حيث السعة المقعدية المجدولة خلال شهر إبريل 2021 والتي من المتوقع تشغيلها.
وبحسب البيانات، جاء مسار الرحلات بين دلهي ودبي خلال إبريل 2021 في المركز الثالث عالمياً بنحو 143 ألف مقعد، ثم مسار الرحلات بين القاهرة ودبي في المركز السابع عالمياً بنحو 116.6 ألف مقعد، ثم مسار الرحلات بين مومباي ودبي في المركز الثامن عالمياً بسعة مقعدية تصل إلى 107 آلاف مقعد.
وجاء مسار الرحلات بين أورلاندو الأمريكية وسان خوان في المركز الأول عالمياً كأكبر مسارات الرحلات الدولية من حيث السعة المقعدية بنحو 166.5 ألف مقعد، بعدما أزاح مسار دبي ولندن هيثرو عن الصدارة بسبب قيود السفر في المملكة المتحدة.

مسارات الرحلات الداخلية

وبحسب بيانات «إوه إيه جي»، فإن قارة آسيا تستحوذ على 9 من أصل أكثر 10 مسارات الرحلات ازداحاماً في السوق الداخلي. وفي السوق الصيني، جاء مسار الرحلات بين بكين وشنغهاي في المركز الأول بنحو 755 ألف مقعد. وعلى صعيد السوق الداخلي في الولايات المتحدة الأمريكية، جاء مسار الرحلات بين أتلانتا وأورلاندو في المركز الأول بنحو 253 ألف مقعد.

مطار دبي الدولي

يذكر أن مطار دبي الدولي سجل قفزة قوية في أعداد المسافرين خلال مارس/آذار 2021 بنسبة 21.4% إلى 2.03 مليون مسافر، مقارنة مع 1.67 مليون مسافر خلال فبراير/شباط 2021، ليبلغ أعداد المسافرين خلال الربع الأول من العام 2021 نحو 5.75 مليون مسافر، والتي لا تزال دون مستويات العامين 2020 و2019.
ويأتي هذا النمو القوي في أعداد المسافرين بالتزامن مع الانتعاش التدريجي لقطاع الطيران في دبي، مع استئناف شركات الطيران الوطنية والأجنبية رحلاتها بين وجهاتها في العالم وربطها مع دبي، إلا أن القيود على السفر لا تزال تحد من عودة حركة الطيران إلى مستوياتها الطبيعية.

مسار الإمارات والهند الثاني عالمياً

وأظهرت بيانات «أوه إيه جي» أن دولة الإمارات استحوذت على اثنين من أكثر مسارات الطيران ازدحاماً خلال إبريل/نيسان 2021، وذلك من حيث السعة المقعدية للرحلات الجوية المجدولة، ويشمل كلاً من الهند وباكستان.
وحافظ مسار الإمارات والهند على المركز الثاني عالمياً كأكثر المسارات في السعة المقعدية بنحو 1.24 مليون مقعد، وجاء مسار الطيران بين الإمارات وباكستان في المركز الثامن عالمياً بنحو 445 ألف مقعد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"