عادي

«الشارقة القرائي للطفل» يواصل استقبال طلبات «فارس الشعر»

14:27 مساء
قراءة دقيقتين

خولة المجيني: المسابقة جزء من استراتيجية المهرجان وأهدافه

يواصل مهرجان الشارقة القرائي للطفل استقبال طلبات المشاركة في مسابقة «فارس الشعر» التي ينظمها سنوياً بالتعاون مع المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، وذلك حتى 6 مايو المقبل عبر الرابط «https://bit.ly/3ehSiNI»، إذ يتم تأكيد قبول طلب المشاركة عن طريق تواصل إدارة المهرجان بشكل مباشر مع المشاركين.
ورصد المهرجان، الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب، للفائزين بالمسابقة جوائز قيّمة، إذ يحصل صاحب المركز الأول على ثلاثة آلاف درهم وبُردة الشِعر، والفائز بالمركز الثاني ألفيّ درهم، فيما ينال المركز الثالث جائزة قدرها ألف درهم. وتسعى الهيئة من خلال المسابقة إلى النهوض بالذائقة الأدبية للأطفال واليافعين، وإيجاد جيل جديد من الشعراء قادر على قراءة القصائد العربية وحفظها والتمكّن من إلقائها أمام الجمهور.
وتستهدف الجائزة ثلاث فئات؛ الأولى طلبة الصفوف الابتدائية من الأول حتى الرابع، وينبغي على المشاركين حفظ قصيدة واحدة من 10 أبيات من جملة قصائد مختارة لهذه الفئة، ويتم توجيه المشاركين لإلقائها أمام لجنة التحكيم؛ فيما تضم الفئة الثانية طلبة الصفوف المتوسطة من الخامس وحتى الثامن، الذين يجب عليهم حفظ وإلقاء قصيدتين من 10 أبيات من قصائد خاصة لهذه الفئة؛ أما الفئة الثالثة فهي موجهة للطلاب من الصف التاسع وحتى الثاني عشر، ويستوجب عليهم حفظ ثلاث قصائد مختارة ليتم إلقاؤها أمام لجنة التحكيم.

مهرجان الشارقة القرائي للطفل

وحددت لجنة تنظيم المسابقة عدداً من الشروط للمشاركة منها حفظ المتسابق لعدد من القصائد وفق الفئة التي يتبعها، والتمكّن من النطق الصحيح للكلمات مع جودة الضبط ومخارج الحروف، كما حددت للمتسابقين امتلاك مهارات الإلقاء والتعبير، كما يتم الأخذ بعين الاعتبار شخصية المتسابق خلال الإلقاء ومدى تمكنه من القصيدة. ويمكن للمدارس الراغبة في المشاركة في المسابقة ترشيح ثلاثة في كل مجالات المسابقة، على أن تتولى تدريبهم على الحفظ والإلقاء وتأهيلهم للمشاركة، وضرورة تحديد مجال المشاركة في استمارة التقدم للمسابقة.
وقالت خولة المجيني، منسق عام المهرجان: هذه المسابقة جزء من استراتيجية المهرجان وأهدافه الرامية إلى غرس الثقافة الأصيلة وتعلم اللغة العربية في الأجيال الجديدة لتكون قادرة على بناء أوطانها، فالاهتمام باللغة العربية وتكريسها في نفوسهم هو اهتمام بمستقبل الأجيال الجديدة واستثمار في وعيها وهويتها وانتمائها.

مهرجان الشارقة القرائي للطفل

وأضافت: نحرص في المهرجان على تقديم كلّ ما يخدم النهوض بطاقات الأطفال واليافعين وإبداعاتهم ويتيح الفرص أمامهم لاكتشاف المزيد عن عوالم الأدب والفن، فواجبنا هو أن نقود هذا الجيل نحو المزيد من الإبداع الذي نعتبره المحرّك الأساسي لتنمية الإنسان، ونأمل أن تحقق المسابقة غايتها وتكشف لنا عن شعراء جدد يثرون المشهد الثقافي العربي مستقبلاً.
ويقام المهرجان خلال الفترة بين 19 و29 مايو المقبل تحت شعار «خيالك» متخذاً كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية اللاّزمة لضمان حماية المشاركين والزوار، إذ وضعت إدارة المهرجان خطة متكاملة لإجراء تعقيم يومي لمرافق وقاعات وردهات المهرجان، إلى جانب توفير ماسحات حرارية ومعقمات للأيدي، والتأكيد على الالتزام بارتداء الأقنعة وترك مسافة أمان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"