عادي

جهود مستميتة للعثور على الغواصة الإندونيسية ومخاوف من نفاد الأكسجين

10:44 صباحا
قراءة دقيقتين
السفينة

إندونيسيا-رويترز، أ.ف.ب
جابت طائرات وسفن الإنقاذ البحر شمال مقاطعة بالي الإندونيسية، الجمعة، حيث وصلت عملية البحث عن غواصة إندونيسية مفقودة على متنها 53 من أفراد الطاقم إلى مرحلة عصيبة بسبب قرب نفاد إمدادات الأكسجين. وغادرت المزيد من سفن البحرية قاعدة «بانيوانجي» الإندونيسية في وقت مبكر، الجمعة، متجهة إلى بحر بالي، حيث انقطع الاتصال مع الغواصة «كيه.آر.آي نانجالا-402»، الأربعاء، خلال تدريبات.
وقال الرئيس جوكو ويدودو، في وقت متأخر الليلة الماضية «الأولوية الرئيسية هي سلامة أفراد الطاقم البالغ عددهم 53»، ودعا إلى بذل كل الجهود للعثور على الغواصة المفقودة التي يبلغ عمرها 44 عاماً. وحلقت طائرات هليكوبتر من بالي مع بزوغ الفجر.
وقال مسؤولون إن إمدادات الأوكسجين في الغواصة التي سُمح بإبحارها وقيل إنها في حالة جيدة، ستكفي حتى السبت، فقط. وقال رئيس أركان البحرية يودو مارجونو، في مؤتمر صحفي: «نأمل أن يكفيهم الأكسجين قبل العثور عليهم». وذكر مسؤول عسكري أن قائد أسطول الغواصات الإندونيسي هاري سيتياوان، من بين أربعة أشخاص على متن الغواصة، ليسوا من أفراد الطاقم العاديين.
ووفقاً لوزارة الدفاع، فقد شيدت الغواصة التي تزن 1395 طناً في ألمانيا عام 1977 وانضمت للأسطول الإندونيسي في 1981. وخضعت لصيانة استغرقت عامين انتهت في 2012 في كوريا الجنوبية. وقال مسؤولون إن البحث الجوي أسفر عن اكتشاف بقعة نفط بالقرب من موقع الغواصة الأصلي. وذكرت البحرية أن بقعة النفط قد تشير إلى أن الغواصة تعرضت لضرر، أو قد تكون إشارة من الطاقم.
وأعلنت «البنتاجون»، الخميس، أن الجيش الأمريكي سيرسل قوة عسكرية مجوقلة لمساعدة إندونيسيا في العثور على غواصة مفقودة، منذ الأربعاء. وقال المتحدّث باسم «البنتاجون»، جون كيربي، في بيان، إن وزارة الدفاع الأمريكية تشعر بـ«حزن عميق» لفقدان أثر الغواصة «كاي آر آي نانجالا 402» خلال مشاركتها في تدريبات عسكرية.
وأضاف أنه «بناء على دعوة من الحكومة الإندونيسية، سنرسل عسكريين مجوقلين للمساعدة في البحث عن الغواصة المفقودة».
وأوضح المتحدّث أن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، سيتحدّث، الجمعة، مع نظيره الإندونيسي، برابوو سوبيانتو «لمناقشة وسائل أخرى يمكن أن توفّرها الولايات المتحدة للمساعدة» في العثور على الغواصة. وتتركّز عمليات البحث الجارية عن الغواصة المفقودة حول بقعة نفطية شوهدت شمالي جزيرة بالي حيث كانت الغواصة طافية للمرة الأخيرة قبل أن تغوص تحت سطح الماء، وفقاً للبحرية الإندونيسية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"