عادي

ليالٍ فنية رمضانية في القاهرة الفاطمية

21:28 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

بدأت الهيئة العامة لقصور الثقافة، التابعة لوزارة الثقافة في مصر، لياليها الفنية الرمضانية بسور القاهرة الشمالي في القاهرة الفاطمية.

وأعلنت الوزارة أن هذه الليالي سوف تستمر حتى 24 رمضان، فيما وجهت د. إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، الدعوة لجموع الشعب المصري لحضور الفعاليات. وأشارت إلى تنوع البرنامج الذى تم إعداده خصيصاً ليضم مختلف الألوان الإبداعية، للعمل على تحقيق العدالة الثقافية ونشر التنوير. وقالت الوزيرة إن أجواء الشهر المعظم في منطقة القاهرة الفاطمية تحمل مذاقاً خاصاً يجمع آصاله الماضي العريق بالثقافة والفنون المعاصرة.

وبدأت الاحتفالات بافتتاح عدد من المعارض النوعية، منها معرض ومنفذ بيع إصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة، ومعرض الفنون التشكيلية الذي يضم عدداً من اللوحات الفنية، بخامات مختلفة، ونماذج من المنحوتات والخزف والفخار، بالإضافة إلى معرض نتاج ورش ثقافة الطفل، التى ضمت عدة أشكال فنية خاصة بطقوس شهر رمضان، ومعرض للحرف البيئية والتراثية، ويشمل صناعة الحصير والنول اليدوى، ومعرض نتاج ورش اسابيع الشباب، ويضم لوحات من الجلد والنحاس والأركيت، ومعرض ذاكرة الوطن، الذى يضم باقة من التماثيل لأشهر الشخصيات الوطنية، منها أم كلثوم، وعبد الوهاب، ونجيب محفوظ، وأحمد زويل، عباس العقاد.

وشهد المسرح الروماني فقرات فنية، منها عرض لفرقة أوبرا عربي، بقيادة محمد مصطفى، قدمت خلاله أوبريتاً متنوعاً عن ليالى رمضان الثقافية والفنية، ومجموعة من الأعمال الغنائية منها «رمضان نور كل المواقع»، و«مصر عروسة»، و«قوم يا مصري»، كما قدمت فرقة الأنفوشى للموسيقى العربية عرضاً فنياً بقيادة هيثم مدحت، تضمن باقة من الأغاني منها «اهو جه يا ولاد»، و«كوكتيل النصر»، و«أم البطل» لشيرين شاكر.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"