عادي
تضاعفت 27 مرة إلى 438 مليون دولار في الربع الأول

مبيعات «بيتكوين» تدعم النمو القياسي في أرباح «تيسلا»

13:40 مساء
قراءة دقيقتين
تيسلا

  • رقم قياسي.. تسليم 184,800 سيارة بما يتجاوز كل التوقعات

أعلنت صانعة السيارات الكهربائية العملاقة «تيسلا» عن نتائجها المالية للربع الأول متجاوزة التوقعات، ومدعومة بمبيعات الـ «بيتكوين» والائتمانات التنظيمية.
وحققت «تيسلا» أرباحاً بقيمة 93 سنتاً للسهم الواحد مقابل 79 سنتاً متوقعة. وبلغت الإيرادات 10.39 مليار دولار، مقابل 10.29 مليار دولار متوقعة، وبزيادة 74% على العام الماضي. في حين بلغ صافي الربح رقماً قياسياً ربع سنوي عند 438 مليون دولار، مقارنة بحوالي 16 مليون دولار في الربع الأول من العام الماضي (بنمو 2638%) أو بما يوازي 27 ضعفاً.
إلى ذلك، سجلت الشركة عائدات بقيمة 518 مليون دولار من مبيعات الاعتمادات التنظيمية خلال هذه الفترة. كما سجلت 101 مليون دولار من مبيعات الـ «بيتكوين» خلال الربع.

الصورة
إيلون ماسك


وفي بيان الأرباح، أفاد إيلون ماسك الرئيس التنفيذي للشركة، بأن «تيسلا» سلّمت في الربع الأول 184,800 سيارة كهربائية من طراز «3» و«Y»، متجاوزة بذلك كل التوقعات ومسجلة رقماً قياسياً جديداً. ومع ذلك، قالت الشركة إنها لم تنتج أياً من طرازات «S» سيدان أو X SUVs الفارهة للفترة المنتهية في مارس/آذار.
وقال ماسك إن النسخة الجديدة من سيارات «تيسلا» سيدان طراز «S» سيتم تسليمها للعملاء بدءاً من مايو/أيار المقبل، مع بدء تسليم الطراز «X» في الربع الثالث من العام الجاري.
كما رجّح كل من ماسك والمدير المالي زاك كيرخورن أن تستمر مشكلات سلسلة التوريد بكونها تحدياً كبيراً للشركة هذا العام. ومع ذلك، نجحت «تيسلا» في التغلب على نقص الرقائق الذي ضرب صناعة السيارات جزئياً من خلال التحول السريع إلى وحدات تحكم دقيقة جديدة، مع تطوير برامج ثابتة في نفس الوقت للرقائق التي يصنعها موردون جدد بحسب قولها، دون الكشف عن أسمائهم.
وتوقعت الشركة أيضاً في بيانها نمواً بنسبة تزيد على 50% في تسليم السيارات في عام 2021، مما يعني تسليم حوالي 750 ألف سيارة إضافية.
وفي سياق متصل، تراجعت إيرادات الطاقة وتخزينها لـ «تيسلا» من 787 مليون دولار في الربع الأخير من عام 2020، إلى 595 مليون دولار في الربع الأول من عام 2021. لكنها تضاعفت مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، عندما ضرب الوباء أول مرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"