عادي

«أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية» تحدد 12 خطوة عملية لمنع هدر الأغذية

17:15 مساء
قراءة دقيقتين
ADdada

أبوظبي: عماد الدين خليل
حددت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية 12 خطوة عملية لمنع هدر الأغذية، وذلك ضمن الحملة الإرشادية التوعوية للمستهلكين، والتي أطلقتها مع بداية شهر رمضان المبارك بهدف الحرص على تقليل هدر الغذاء.
وأوضحت الهيئة أنها تنفذ حملات إرشادية حول أساليب تخزين الغذاء المنزلي بالشكل الصحيح، وأهمية الاستهلاك بحسب الحاجة فقط لتقليل هدر الغذاء، والحفاظ على الطعام والحد من الهدر، ودور المستهلك في استدامة الأمن الغذائي، مؤكدة أن حفظ النعمة مسؤولية مجتمعية، داعية الجمهور إلى التواصل مع «حفظ النعمة» قسم الغذاء على الرقم 8005011 للتبرع ببقايا الطعام الصالحة للأكل إيصالها للمحتاجين.
وأشارت الهيئة إلى ان الخطوات العملية تتمثل في «التخطيط للوجبات الأسبوعية، ووضع سقف مالي للمشتريات عند التسوق، والتدقيق على تاريخ الصلاحية للمنتج الغذائي، وتحضير الطعام بكميات مناسبة، تقديم وجبات صغيرة على مائدة الطعام».
كما تضمنت الخطوات «تجنب ملء طبق الطعام، وحفظ بقايا الطعام وإعادة تسخينها قبل تناولها، وتخزين المواد الغذائية في ظروف مناسبة حسب طبيعة المادة الغذائية،   أو كما هو مدون عليها في البطاقة الغذائية، وعدم تخزين كميات كبيرة من الأغذية، والمحافظة على نظافة الثلاجة ومراقبة درجات الحرارة فيها، وحفظ الخبز بالتجميد وليس بالتبريد، وعدم الذهاب للتسوق في حالة الجوع».
وأشارت الهيئة إلى أن إتلاف الغذاء بكميات كبيرة يؤدي إلى الإخلال بالتوازن البيئي، وظهور العديد من المشكلات البيئية منها تدهور طبقة الأوزون، وتزايد انبعاثات الغازات الدفيئة مثل غاز ثاني أكسيد الكربون ما يؤثر سلباً في الإنسان والبيئة والكائنات الحية الأخرى.
وحثت الهيئة جميع أطراف السلسلة الغذائية على تجنب السلوكيات والعادات التي تؤدي إلى فقد وهدر الأغذية طوال مراحل السلسلة من المزرعة إلى المائدة، مشيرة إلى أن الهدر الأكبر للأغذية يحدث خلال مراحل من الحصاد حتى البيع بالتجزئة، مؤكدة أهمية العناية بالمنتجات عبر هذه المراحل واتباع النصائح والإرشادات التي تحد من فقد الغذاء.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"