عادي
لتعزز دراسة الديناميكا الهوائية والتخصصات الهندسية

«جامعة الإمارات للطيران» تتسلم نفقاً هوائياً بمنحة من «بوينج»

16:49 مساء
قراءة دقيقتين
أحمد آل علي وبرنارد دن
أحمد آل علي وبرنارد دن

دبي: «الخليج»

تسلمت جامعة الإمارات للطيران نفقاً هوائياً بمنحة من شركة «بوينج الشرق الأوسط»، وسوف يوفر النفق الهوائي للطلبة فرصاً تعليمية عملية وتجريبية لاختبار تدفق الهواء حول هياكل الطائرات والمركبات والمعدات الأخرى.
وسوف يستفيد ما يزيد على 400 طالب هندسة في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا في جامعة الإمارات للطيران من هذه الإضافة الجديدة التي تعزز البرامج التعليمية، وسوف يمكنهم النفق الهوائي، كأداة تعليمية، من إجراء اختبارات في ظل عمليات محاكاة مختلفة لقوة الرياح.
ومن شأن النفق الهوائي أن يعزز المنهج التعليمي لكلية الهندسة في جامعة الإمارات للطيران، الذي يرتكز على توفير الخبرة العملية وفرص البحث المتعلقة ببرامج البكالوريوس مثل تصميم محركات الفضاء والتقنيات التجريبية وديناميكيات وثبات مركبات الطيران، وكذلك برامج الماجستير مثل ديناميات الموائع الحسابية والتحليل الهندسي والمحاكاة وديناميكيات الطيران والمحاكاة. وسوف يساهم النفق الهوائي الجديد كذلك في إثراء الدورات التعليمية من خلال تصور تدفق الهواء فوق أجنحة وهياكل الطائرات على سبيل المثال وحساب الأرقام مثل الضغط والرفع والسحب وغيرها.
برامج تعليمية
وقال الدكتور أحمد آل علي مدير جامعة الإمارات للطيران: «النفق الهوائي إضافة مميزة إلى برامجنا التعليمية، حيث سوف يساهم في تعزيز المعرفة الأكاديمية لطلابنا وسيزودهم بالخبرة العملية المبنية على التجارب الملموسة في المحاكاة، وأود أن أتقدم بالشكر إلى شركة «بوينج» على دعمها في هذا المشروع وشراكتها المستمرة مع جامعة الإمارات للطيران سعياً إلى تحسين الفرص التعليمية لطلابنا».
وأضاف الدكتور أحمد آل علي: «نتطلع إلى الكشف عن المزيد من المشاريع في المستقبل القريب بدعم من شركة «بوينج» لمواصلة إثراء مناهجنا وتجارب طلابنا».
من جهته، قال برنارد دن رئيس شركة «بوينج» لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا: «نتعاون مع جامعة الإمارات للطيران منذ عام 2017، وذلك في إطار التزامنا بدعم القوى العاملة المستقبلية في دولة الإمارات. ونختبر معاً كل عام فرصاً جديدة لتعزيز التعليم التجريبي للطلبة وزيادة قدراتهم التنافسية عند التخرج، ويسعدنا أن نتمكن من دعم جامعة الإمارات للطيران هذا العام من خلال تقديم النفق هوائي الذي يساعد على دراسة فيزياء التدفق الهوائي في صناعة الطيران».

النفق الهوائي

يعد النفق الهوائي واحداً من مشاريع التعاون المجتمعي وموارد التدريب المتعددة الخاصة بجامعة الإمارات للطيران بالتعاون مع «بوينج» منذ عام 2017، وفي عام 2018 اشترت الجامعة آلة «سي إن سي» المستخدمة في التعليم الأكاديمي والمناهج المشتركة، والتي تساعد الطلبة على فهم عمليات التصنيع. واستفاد طلبة التصميم والتصنيع بمساعدة الكمبيوتر من الآلة للاستخدام العملي. وفي عام 2019، اشترت الجامعة طابعتين ثلاثيتي الأبعاد يستخدمهما الطلبة اليوم لطباعة أجزاء ثلاثية الأبعاد لمشاريعهم الهندسية، كما ترعى «بوينج» بشكل كامل «تحدي الصاروخ المائي» السنوي، حيث يطلب من طلبة مدارس في جميع مناطق دولة الإمارات العربية المتحدة استخدام أفكارهم ومهاراتهم في تصميم، وبناء صاروخ مائي يحقق أقصى ارتفاع من نقطة انطلاقة بزاوية 45 درجة.

النفق الهوائي
النفق الهوائي
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"