عادي

تشاد تشهد ثاني تمرد مسلح يزحف نحو العاصمة

01:20 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

(وكالات)

شهدت تشاد ثاني تمرد مسلح في البلاد، بعدما أعلنت الجمعة، مجموعة مسلحة جديدة تطلق على نفسها لقب «التحالف الرباعي للمعارضة»، بدأت زحفها للسيطرة على العاصمة، في وقت أعلن الجيش، مقتل 200 من المسلحين خلال عمليات قتالية.

وأعلنت المجموعة المسلحة، في بيان، أن مقاتليها، شنوا هجوماً على مقر للقوات الحكومية في منطقة كوري 35 في إقليم تيبستي، وتمكنوا من السيطرة عليه. وأوضح المتمردون، أن عناصرهم تمكنوا من اعتقال قوات حكومية والحصول على المعدات العسكرية التي كانت بحوزتهم.

وأضاف البيان، أن الهجوم «يهدف إلى منع خلافة السلالات الحاكمة في تشاد، ويأتي استجابة إلى صوت المجتمع المدني والأحزاب السياسية المعارضة من أجل تشاد حرة وذات سيادة وديمقراطية».

وتكون التحالف الجديد من تحالف جماعات «مجلس القيادة العسكرية لإنقاذ الجمهورية» و«جبهة الأمة من أجل الديمقراطية والعدالة»، و«اتحاد حركات الديمقراطية والتقدم» و«الاتحاد من أجل التغيير»، الذي تتمركز قواته في منطقة تبيستي.

من جهة أخرى، تواصلت معارك في غرب البلاد بين قوات الجيش، ومتمرّدين، أكّد في أعقابها الجيش أنّه دمّر رتلاً للمتمرّدين في حين خسرت قواته مروحية بعدما تحطّمت بسبب عطل فنّي.

وتعاني تشاد حالياً حالة عدم استقرار بعد قيام المتمردين بإطلاق حملة عسكرية، شهدت مواجهات عنيفة مع القوات التشادية، قتل خلالها رئيس البلاد إدريس ديبي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"