عادي

تفاصيل اشتباكات وهروب ركاب طائرة من مطار الخرطوم

01:21 صباحا
قراءة دقيقتين
1

أعلنت وزارة الصحة السودانية السبت، قيام عدد من ركاب رحلة جوية قادمة من ليبيا بالاعتداء على موظفي مطار الخرطوم الدولي، بعد اكتشاف سلطات المطار أن 40 راكباً غير مستوفيين للاشتراطات الصحية المتبعة للحد من تفشي فيروس كورونا. كذلك هروب آخرين من المطار.

وقالت الوزارة في بيان عبر صفحتها على «فيسبوك»: قدمت رحلة الخطوط الجوية الإفريقية من (معيتيقة) بدولة ليبيا رحلة رقم (8U410) الجمعة 30 إبريل الحالي الساعة (4:15) صباحاً، ووصل على متن الرحلة (258) راكباً، وأثناء مراجعة الكوادر الصحية في مطار الخرطوم لشهادات فحص الكوفيد-19 للركاب، وجُد من بين الركاب أن هناك (40) راكباً غير مستوفيين للاشتراطات الصحية (13 لا يوجد لديهم فحص أو فحص غير مقبول).

وتابعت: «عند استلام جوازاتهم لحصرهم وإكمال إجراءات الحجر الصحي وإعادة الفحص، قام عدد من الركاب بالهجوم على كوادر وحدة الحجر الصحي بمطار الخرطوم الدولي والتشابك بالأيدي، وسحب عدد 14 راكباً لجوازاتهم عنوة، وتم إيقافهم عبر سلطات الجوازات إلا أنهم تسربوا مع ركاب الرحلة التالية وخرجوا من المطار، كما قام عدد منهم بالتخريب وتكسير زجاج الأبواب والنوافذ والاعتداء بالضرب على الكوادر الموجودين داخل المكتب وعددهم (26) راكباً».

وأضافت: «أثناء إجراءات الاتصال بالفندق للحجر الصحي تسرب أيضاً (13) راكباً حيث وصل منهم إلى الفندق (الحجر الصحي) عدد 13 راكباً فقط وإعادة الفحص وتم التحفظ على جوازات بقية الركاب.. وشرعت إدارة الحجر الصحي بمطار الخرطوم في اتخاذ الإجراءات الجنائية القانونية، وفتح بلاغات جنائية وتقديم الجناة ومخالفي الضوابط الصحية للعدالة».

وأكدت الوزارة على أنها ستتخذ جميع الإجراءات القانونية مع أي من شركات الطيران التي لا تلتزم بالإجراءات والاشتراطات الصحية وتشكل خطورة على الأوضاع الصحية بالبلاد، كذلك عدم التهاون في اتخاذ جميع الإجراءات القانونية التي تعزز سلامة العاملين أثناء قيامهم بعملهم.

وأهابت بجميع القادمين إلى الأراضي السودانية الالتزام بالاشتراطات والإجراءات الوقائية لمجابهة كورونا ومنها إجراء فحص الـ«PCR» قبل 96 ساعة على الأقل من مغادرة جهة القدوم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"