عادي
أطراف العملية السلمية في السودان تبحث إزالة معوقات اتفاقية جوبا

حمدوك يُعيّـن حاكماً لدارفور لأول مرة منذ أكثر من 30 عاماً

01:30 صباحا
قراءة دقيقتين
1
1

الخرطوم: عماد حسن
عين رئيس الوزراء الانتقالي في السودان، عبد الله حمدوك، أمس الأحد، حاكماً لإقليم دارفور غربي البلاد، في عودة لنظام الحكم الإقليمي الذي كان سائداً قبل حقبة نظام المخلوع عمر البشير، فيما ترأس النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو، أمس، الاجتماع الثالث للجنة الوطنية العليا لتنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان. 
عيّن حمدوك مني أركو مناوي، رئيس حركة جيش تحرير السودان حاكماً لإقليم دارفور استناداً إلى أحكام الوثيقة الدستورية للفترة الانتقالية، وبناء على اتفاقية جوبا لسلام السودان بين حكومة السودان الانتقالية وأطراف العملية السلمية. 
ووجّه القرار وزارات شؤون مجلس الوزراء والحكم الاتحادي والمالية والتخطيط الاقتصادي والعمل والإصلاح الإداري، والجهات المعنية الأخرى باتخاذ إجراءات تنفيذ القرار.
وقال مناوي في تغريدة على حسابه في «تويتر»: «صدر أمس (الأحد) قرار تعييني حاكماً لإقليم دارفور».
وأضاف أن القرار «جزء من استحقاق اتفاق سلام جوبا».
ووجه الشكر ل«كل الذين يبذلون الجهد لتنفيذ اتفاق السلام والالتزام باستحقاقاته، وعلى رأسهم رئيس الوزراء وأعضاء مجلس السيادة. أتمنى أن نعمل معاً بتعاون».
ورحبت حكومة ولاية شمال دارفور بالقرار. 
وقال حاكم الولاية محمد حسن عربي «إن هذا القرار وضع أجندة السلام والانتقال الديمقراطي في مسار التنفيذ بعد التعثر الذي شاب ترتيباته في الفترة السابقة». 
وأضاف: «إننا نتطلع في ولاية شمال دارفور إلى السير نحو أهداف السلام وإنجاز خطواته ونعمل من أجل ذلك».
في الأثناء، ترأس النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو، أمس، الاجتماع الثالث للجنة الوطنية العليا لتنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان.
وانعقد اجتماع اللجنة العليا لتنفيذ اتفاق السلام في القصر الرئاسي بالخرطوم، بكامل عضويتها، بحضور رئيس الوزراء ومشاركة أطراف العملية السلمية.
وقال نور الدائم محمد أحمد طه، الناطق الرسمي باسم اللجنة في تصريح صحفي، إن الاجتماع بحث سير تنفيذ اتفاق السلام والمعوقات التي تواجهه.
وأوضح أن الاجتماع أمّن على ضرورة الإسراع في تشكيل القوة المشتركة فوراً، وأشاد ببعض الأطراف التي سلمت كشوفاتها الخاصة بذلك، لافتاً إلى أن الاجتماع وجه بالإسراع في دفع الاستحقاقات المالية لتنفيذ بند الترتيبات الأمنية. 
وأعلن نور الدائم تشكيل عدد من اللجان الخاصة بتنفيذ اتفاق السلام في المسارات المختلفة. 
وأشار إلى أن الاجتماع هنأ القائد مني أركو مناوي بتعيينه حاكماً لإقليم دارفور، متمنياً له التوفيق والسداد، وأن يشهد الإقليم مزيداً من الأمن والاستقرار. 
وأدى ميرفين فارو اليمين لتعيينه مديراً لبعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في السودان في إبريل/نيسان 2021، وباشر عمله أمس الأول السبت.
وعمل فارو سابقاً مديراً بالإنابة لمركز تطوير الابتكار في مختبر التنمية العالمية التابع للوكالة، وعمل قبل ذلك في ليبيريا نائباً لمدير البعثة ومسؤول البرنامج الإشرافي، وكان مسؤول البرنامج الإشرافي للوكالة في كينيا، ومديراً لمكتب الزراعة والأعمال والبيئة.
ومنذ انضمامه إلى السلك الدبلوماسي في عام 2001 تولى قيادة مكاتب برنامج الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مالي وأنغولا وهايتي، كما عمل مقاول خدمات شخصية في الاتحاد السوفييتي السابق ورواندا، ومقاولاً مؤسسياً في واشنطن العاصمة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"