عادي

أوروبا تبحث تشكيل قوة للتدخل السريع

22:13 مساء
قراءة دقيقة واحدة

بروكسل - «رويترز»

اقترحت 14 دولة أوروبية، بينها ألمانيا وفرنسا، تشكيل قوة عسكرية للتدخل السريع قوامها خمسة آلاف جندي، تكون قادرة على التدخل مبكراً في الأزمات الدولية، بحسب ما كشف عنه، الأربعاء، مسؤول في الاتحاد، وذلك بعد عقدين من محاولة سابقة.

وأوضح المسؤول، أن الدول تقول إنه ينبغي للاتحاد أن يشكل قوة مؤلفة من عدة آلاف من الجنود، من الممكن أن تكون مدعومة بسفن وطائرات، لتقديم المساعدة للحكومات الأجنبية الديمقراطية التي تحتاج إلى المساعدة العاجلة.

ويبحث وزراء دفاع الاتحاد الأوروبي الفكرة الخميس، في اجتماع اعتيادي يرأسه مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد جوزيب بوريل، الذي انتقد التكتل لإحجامه عن التدخل بشكل أكبر في أزمات خارجية.

ودعم الاقتراح كل من النمسا وبلجيكا وقبرص والتشيك وألمانيا واليونان وفرنسا وأيرلندا وإيطاليا ولوكسمبورج وهولندا والبرتغال وسلوفينيا وإسبانيا.

وبفضل قوته الاقتصادية، كان الاتحاد قادراً على تعزيز «قوة ناعمة» لبسط نفوذه من خلال التجارة والمساعدات، إلى جانب مهمات عسكرية محدودة في أنحاء العالم.

واعتمد الاتحاد في العمل العسكري عادة على حلف شمال الأطلسي الذي تقوده الولايات المتحدة. لكن رؤساء الولايات المتحدة المتعاقبين، خاصة دونالد ترامب، طالبوا الاتحاد ببذل المزيد من الجهد لتأمين حدوده، حتى وإن كان حلف الأطلسي لا يزال ملتزماً بالدفاع عن أوروبا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"