عادي

«المعاشات» تكشف عن أهداف شراء «المدة الاعتبارية»

21:38 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي: «الخليج»

قالت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية، إن شراء مدد الخدمة الاعتبارية ليس لغايات استيفاء المدة المقررة لاستحقاق المعاش التقاعدي، وإنما لتحسين نسبة المعاش عند التقاعد، ولذلك فإن من أهم شروطها أن يكون المؤمّن عليه قد استوفى المدة المؤهلة لاستحقاق المعاش التقاعدي، وهي 20 عاماً.

وأوضحت أن مدد الخدمة الاعتبارية غير فعلية، يستطيع المؤمّن عليه شراءها لإضافتها إلى مدد خدمته الفعلية لزيادة قيمة معاشه عند التقاعد، ويحق للرجل شراء 5 سنوات تمنحه زيادة في المعاش 10%، بينما يحق للمرأة شراء 10 سنوات حداً أقصى، تمنحها زيادة في المعاش 20%، مشيرة إلى أن هذه الخدمة اختيارية؛ لذلك يستطيع أي منهما شراء أي عدد من السنوات المسموح بها، وليس المدة بأكملها.

ولفتت إلى أن الشراء يكون في حدود السنوات المؤهلة لبلوغ مدة الخدمة 35 عاماً، وهي المدة المؤهلة للحصول على المعاش بالحد الأقصى. وعلى سبيل المثال إذا كانت مدة الخدمة الفعلية للمؤمّن عليه أو عليها 33 عاماً، فلا يجوز لهما سوى شراء عامين فقط، لاستكمال المدة المؤهلة للحصول على المعاش بالحد الأقصى، على الرغم من أن القانون أجاز شراء مدة أكبر من ذلك، وعليه فإن أي شراء لمدة خدمة، ينبغي ألا يتجاوز مع مدة الخدمة الفعلية 35 عاماً.

وأشارت إلى أن شروط شراء هذه المدة، هي أن يكون المؤمّن عليه على رأس عمله، ويتقدم بطلب الشراء قبل انتهاء الخدمة، وتبلغ مدة الخدمة عند الشراء 20 سنة، ولذلك لا يمكن الشراء لو استحق المؤمّن عليه المعاش عن 15 سنة خدمة.

وعلى سبيل المثال إذا كان راتب حساب اشتراك أحد الموظفين 20 ألفاً، ويرغب في شراء 5 سنوات، فإن معادلة الاحتساب هي 20 ألفاً (راتب حساب الاشتراك) × 20% (نسبة الاشتراك كاملة عنه وعن صاحب العمل) × 60 (المدة المراد شراؤها بالأشهر والأيام)، وعندها سيكون الناتج 240 ألف درهم.

وبينت أن كلفة الشراء تسدد دفعة واحدة أو بالتقسيط، بحيث يسدد المؤمّن عليه في حال التقسيط، دفعة نقدية أولى تعادل 50% من إجمالي كلفة الشراء، ويقسّط باقي المبلغ على أشهر لا تقل عن ربع الراتب الشهري، على ألا تتجاوز مدة التقسيط أربع سنوات أو بلوغ المؤمن عليه سن الستين أيهما يحل أولاً.

وبيّنت أنه إذا انتهت خدمة المؤمّن عليه دون أن يسدد كامل الكلفة تحتسب المدد المشتراة، بما يقابل المبالغ المسددة فعلياً. وفي حال انتهاء خدمة المؤمّن عليه بالوفاة، قبل السداد يستمر استقطاع باقي الأقساط من معاشات المستحقين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"