عادي

بلينكن يزور كييف لتقديم الدعم الأمريكي لها في مواجهة روسيا

22:27 مساء
قراءة دقيقتين

كييف - (أ ف ب)

يصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ليل الأربعاء/الخميس، إلى أوكرانيا لتقديم الدعم لكييف في مواجهتها مع موسكو في ظل التوتر المخيم منذ عدة أسابيع، ولمطالبة هذا البلد ببذل جهود على صعيد مكافحة الفساد.

وبلينكن أول مسؤول أمريكي كبير في إدارة الرئيس جو بايدن، يزور أوكرانيا؛ حيث سيلتقي الخميس الرئيس فولوديمير زيلينسكي ومسؤولين كبار آخرين، وكذلك ناشطين ضد الفساد ومن أجل الإصلاح.

وقال مستشاره لشؤون أوروبا فيليب ريكر الجمعة، إن زيارة بلينكن تهدف إلى التأكيد على دعم الولايات المتحدة الثابت لسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها في وجه عدوان روسيا.

ورأى السفير الأوكراني السابق كوستيانتين ياليسييف مؤسس مركز «نيو سولوشنز» للدراسات أن الزيارة مؤشر دعم قوي جداً لأوكرانيا.

وتأتي الزيارة بعد أقل من أسبوعين على تصعيد جديد في التوتر السائد بين روسيا وأوكرانيا منذ وصول سلطة مؤيدة للغرب إلى الحكم في كييف وضم موسكو القرم في 2014.

ونشرت روسيا على مدى أسابيع في إبريل/نيسان، عشرات آلاف الجنود على حدود أوكرانيا الشمالية والشرقية وفي القرم، معلنة رسمياً إجراء تدريبات عسكرية، ما أثار مخاوف في كييف والغرب من احتمال اجتياح روسي.

وترافق حشد القوات الروسية مع تصعيد في أعمال العنف في شرق أوكرانيا؛ حيث تواجه كييف منذ 2014 انفصاليين موالين لروسيا مدعومين من موسكو.

وبعد تصعيد كلامي وتهديدات، أعلنت موسكو أخيراً في 23 إبريل/نيسان، سحب قواتها، ما أثار ارتياحاً على الرغم من تأكيد أوكرانيا والولايات المتحدة والحلف الأطلسي الذي تطمح كييف للانضمام له، على لزوم «اليقظة». وأفاد خبراء أوكرانيون، بأن موسكو تركت معدات دفاعية في المناطق الحدودية، مشبهين الوضع بالأحداث التي سبقت هجوم موسكو على جورجيا عام 2008. من جهتها، رددت روسيا أنها «لا تهدد أحداً»، مؤكدة حقها في القيام بمناورات على أراضيها كما تشاء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"