عادي

«تدرجات».. شعار مهرجان الفنون الإسلامـية

23:56 مساء
قراءة دقيقتين
1

الشارقة: «الخليج»
أعلنت دائرة الثقافة في الشارقة شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل موعداً لانطلاق الدورة الرابعة والعشرين من مهرجان الفنون الإسلامية تحت شعار «تدرجات»، والذي يقام برعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة.
جاء ذلك، خلال اجتماعٍ عقد، صباح أمس الأربعاء، بحضور محمد القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية في الدائرة، مدير المهرجان، وأعضاء اللجنة التحضيرية للمهرجان.
وقال القصير: «يعكس المهرجان رؤية وتوجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة في أهمية دعم الفنون والثقافة، ومن هنا تأتي أهمية الدورة الجديدة، ليمضي المهرجان في تألقه باستضافة فنانين من دول عدة».
 وأضاف القصير: «عكس المهرجان منذ انطلاقته أهمية الفنون الإسلامية، وأسّس على مدى أكثر من عشرين عاماً لغة بصرية استثنائية أعادت لهذه الفنون روحها التاريخية، وشكّل في دوراته المتتالية هوية فنية عالمية حجزت مكاناً ومكانة بين الفنون الأخرى». وحول الدورة الجديدة، تابع مدير إدارة الشؤون الثقافية: «يسعى المهرجان إلى استمرارية مشواره الفني بروح عملية متجددة».
 وأشار إلى أن المهرجان يعزز رؤية الشارقة في منح الفنون الإسلامية آفاقاً جديدة. ولفت إلى أن شعار الدورة الجديدة يطرح موضوعاً فنياً لافتاً هو «تدرجات»، بحيث نستطيع مقاربته في سياق تنامي المعارف والخبرات الجمالية والموضوعية وسبل تأصيلها والتعبير عنها.
وفي هذا السياق، قدّمت اللجنة التحضيرية شرحاً مفصلاً للشعار «تدرجات»: «إذا كان مهرجان الفنون الإسلامية يطرح في دورته الحالية شعار «تدرّجات» كمفهوم تقييمي ينبغي الاسترشاد به لصياغة عمل إبداعي، فلأنّ هذه الكلمة المفتاحية تكاد تكون لازمة دائمة لكل ما يحدث في عالمنا.. فليس من صيغة فنية ناجزة، وليس من حالة مكتملة من دون تكامل وتواشج العديد من العناصر التي شكلت بنيتها الأساسية، والتي تحققت بالتدرّج عبر تنامي مكوناتها المختلفة، من هنا فإنّنا نأمل من الفنانين على اختلاف أدواتهم وأساليبهم وأنماطهم التعبيرية، أن يعاينوا هذا المفهوم وفق تصوّراتهم الخاصة، وصولاً إلى صياغة منجز بصري يمتلك من الرؤى الشكلية والتشكيلية ما يستلهم بهذا الشعار».
وستباشر اللجنة التحضيرية في توجيه الدعوات إلى فنانين عرب وأجانب من كل دول العالم، وسيكون على المشاركين ابتكار أفكار جديدة تتواءم مع موضوع الدورة «تدرجات»، على أن يجري اختيار الأعمال بناء على تناسبها مع فكرة الشعار في وقت لاحق.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"