عادي

15 متطلباً لوجستياً لتنفيذ امتحانات نهاية العام 2020-2021

21:13 مساء
قراءة دقيقتين
التعليم

دبي- محمد إبراهيم:
أعلنت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، «تعليم»، 15 متطلباً لوجستياً لتطبيق امتحانات نهاية العام الجاري 2020-2021، في المدارس ضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية والصحية لطلبة الصف الثاني عشر بمساراته، والمقررة لها يوم 8 يونيو المقبل، «حضورياً» في المدارس.
وركزت المتطلبات على إعداد مخطط «كروكي» للمدرسة، يوضح عدد اللجان وطاقتها الاستيعابية والمناطق غير المستخدمة، وتقسيم المبنى إلى أجنحة يتوافق عددها مع المبنى المدرسي وأعداد الطلبة، وتطبيق مبدأ التباعد في الصفوف ( 1.5 متر)، وبطاقة استيعابية لا تزيد على 50% في قاعات الامتحان والقاعات الأخرى التي تتوافر فيها «الإنترنت» والحافلات المدرسية، ووضع خطة طوارئ للعمل بها في حال إصابة أحد الطلبة أو الكوادر التعليمية ومزودي الخدمات.
قاعدة بيانات
وشددت على ضرورة توفير قاعدة بيانات محدّثة لبيانات الطلبة وأرقام التواصل معهم، ولوحات إرشادية وتوعوية لأهمية الامتثال للإجراءات الاحترازية، وممرض قادر على التعامل مع حالات الاشتباه وتوفير غرف العزل لحالات الطوارئ، إجراء فحص «كوفيد 19»، للطلبة عند عودتهم للمدارس لأداء الامتحانات.
وأكدت أهمية قياس درجة الحرارة للطلبة والكوادر الإدارية والتدريسية ومزودي الخدمات قبل الدخول إلى المبنى، وضرورة الالتزام بارتداء الكمامات، وتوفير كشوف بأسماء الطلبة في اللجان الامتحانية، والتأكد من تعقيم المبنى، وإدارة عملية الدخول والخروج، بطريقة تحافظ على التباعد وتمنع الازدحام، والتأكد من وجو «الإنترنت» في جميع الصفوف، ووجود مسؤول الدعم التقني أثناء الامتحان، وتشكيل فرق ولجان لدعم إجراء الامتحانات.
3 لجان
وطالبت إدارات المدارس التي ستعقد فيها اللجان الامتحانية، بتشكيل ثلاث لجان وفرق لدعم إجراء تنفيذ الامتحانات، تسمى الأولى «لجنة استقبال الطلبة» وتختص بتحديد مداخل الطلبة، والالتزام بفحص الحرارة قبل الدخول إلى الحرم المدرسي، والتأكد من إحضار الطالب للجهاز المحمول، والتأكد من شحنه، واحضار أدواته الخاصة، وتوفير مياه للشرب.
غياب وحضور
وتختص اللجنة الثانية بالمتابعة أثناء الامتحان، والتأكد من وجود كشوف أسماء الطلبة على لجان الامتحان، وحصر الغياب والحضور، والاستعداد لأي ظرف طارئ (حالة مرضية مفاجئة- عطل تقني)، والتأكد من التزام الطلبة والملاحظين بارتداء الكمامات، وتوجيه الطلبة من وإلى دورات المياه، وفق مسارات محددة، والتأكد من وجود ملصق «مكاني هنا» في قاعات الامتحان والملصقات الإرشادية الأخرى، ودعم الطلبة الذين لم تتوافر لديهم أوراق، أو آلة حاسبة، أوأقلام وغيرها، وإبلاغ الممرضة عن أيه حالة اشتباه وعزلها في غرف العزل بالمدرسة.
وتعنى الجنة الثالثة بمتابعة الإجراءات بعد الامتحان، بمتابعة التباعد أثناء خروج الطلبة، وتوجيههم إلى المخارج المخصصة من المبنى المدرسي، وإدارة عملية الخروج.
مخطط داخلي
وطالبت المؤسسة المدارس بضرورة وجود مخطط من الداخل للمدرسة مقر الامتحان، يؤكد تخصيص غرفة عزل بالقرب منها دورة مياه خاصة بها في حال الاشتباه، وتخصيص غرفة لامتحانات أصحاب الهمم وتجهيز موصلات كهرباء لشواحن أجهزة الطلبة، وتصميم لوحات إرشادية في ساحة المدرسة لإرشاد الطلبة إلى مواقع القاعات الامتحانية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"