عادي

نتائـج إيجـابيـة لتجـارب «موديـرنـا» حـول جرعـة ثالثـة

19:32 مساء
قراءة 3 دقائق
3
موديرنا
موديرنا

أعلنت روسيا، أمس الخميس، أنها سجّلت رسمياً لقاح «سبوتنيك لايت» ذي الجرعة الواحدة المضاد ل«كوفيد- 19»، وانتقدت بشدة مؤتمراً اعتبر لقاحاً أمريكيا هو الأفضل في العالم، وأكدت أن اللقاحات الروسية تشبه بندقية كلاشينكوف في بساطتها وموثوقيتها، فيما أكدت أكبر دراسة واقعية أن لقاح فايزر/بيونتيك يحمي بنسبة 95 في المئة من كورونا.

سبوتنيك لايت

قال الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة الذي يمول تطوير اللقاحات في بيان، إن فاعلية «سبوتنيك لايت» تصل إلى 79,4% مقابل 91,6% ل«سبوتنيك في»، مشيراً إلى أن اللقاح الذي تم تسجيله رسمياً يتميز بأنه من جرعة واحدة.

ومن جهته قال الرئيس فلاديمير بوتين، إن اللقاحات الروسية المضادة لفيروس كورونا، هي الأكثر أماناً حتى الآن، وهي بسيطة في الاستخدام، وموثوقة مثل بندقية كلاشينكوف. وأضاف خلال اجتماع مع نائبة رئيس الوزراء تاتيانا غوليكوفا: «اليوم باتت كل لقاحاتنا معروفة، واليوم ظهر لقاح سبوتنيك لايت. تعتمد عقاقيرنا على التكنولوجيات والمنصات التي تم استخدامها على مدى عقود. وهي أيضا حديثة جدا، واليوم تعتبر من دون أدنى شك الأكثر موثوقية والأكثر أماناً».

وفي السياق نفسه، قال العالم الروسي ألكسندر غينسبورغ، إنه توجد دوافع سياسية واقتصادية خلف قرار مؤتمر اللقاحات العالمي، باختيار لقاح شركة «موديرنا»، كأفضل لقاح ضد «كوفيد- 19» في العالم.

وأضاف غينسبورغ، مدير مركز «غاماليا» للأوبئة والأحياء الدقيقة بوزارة الصحة الروسية: «تبلغ قيمة هذا الموضوع، نحو 100 مليار دولار. الاعتراف بأفضلية اللقاح سبوتنيك في، يعني التخلي عن هذه الأموال لروسيا».

وكانت الأنباء أفادت بأن المؤتمر العالمي للقاحات  الذي جرى عن بعد  الأربعاء، اعترف بلقاح  موديرنا، كأفضل لقاح في العالم ضد «كوفيد- 19»، وأنه تجاوز اللقاح الروسي «سبوتنيك في».

جرعة ثالثة ضد المتحور

 نشرت مجموعة موديرنا الأمريكية للتكنولوجيا الحيوية النتائج الإيجابية الأولى المتعلقة بتجارب نسخة معدلة من لقاحها تم تطويرها خصيصاً ضد المتحور الجنوب إفريقي ، وكذلك تأثير جرعة ثالثة من لقاحها الأولي المضاد ل«كوفيد-19».

وقال ستيفان بانسيل رئيس شركة موديرنا في بيان: «شجعتنا هذه البيانات الجديدة التي تعزز ثقتنا في فكرة أن استراتيجيتنا الخاصة بتعزيز الجرعات يجب أن توفر الحماية ضد هذه المتحورات الجديدة».

وأضاف أن تركيبة اللقاح التي تم تطويرها خصيصاً ضد النسخة الجنوب إفريقية من فيروس كورونا كانت أكثر فاعلية من اللقاح الأصلي ضدها.

وهناك بحث مرتبط بخيار آخر، وهو جرعة تحتوي على اللقاح الأصلي والتركيبة الجديدة، لكن لم يتم الكشف عن نتائج بشأنه حتى الآن.

فايزر يوفر حماية 95 في المئة

إلى جانب ذلك، أكدت أكبر دراسة على أرض الواقع حتى الآن، أمس الخميس، أن لقاح فايزر/بيونتيك وفر حماية بلغت نسبتها أكثر من 95 في المئة ضد «كوفيد- 19» لكنها وجدت أن مستواها انخفض بشكل كبير عندما تلقى الأشخاص جرعة واحدة فقط من الجرعتين الموصى بهما.

وقال معدو الدراسة استناداً إلى حملات التلقيح إن هناك دليلاً واقعياً على أن الوباء يمكن القضاء عليه من خلال برامج التطعيم العالمية السريعة. وأشاروا إلى أن حملة التلقيح كانت «المحرك الرئيسي لانخفاض عدد الإصابات ب«كوفيد- 19»» في العديد من الدول.

ومع ذلك، يجب توخي الحذر في تعميم هذه الاستنتاجات على الدول الأخرى لأن سرعة برامج التلقيح وتطور الوباء يختلفان من دولة إلى أخرى.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"