عادي

هيئة البيئة بالشارقة تعلن المدارس الفائزة في «الشجرة المستدامة الغاف»

21:21 مساء
قراءة 3 دقائق

أعلنت هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة، عن المدارس الفائزة في الدورة السادسة من مبادرة «الشجرة المستدامة الغاف»، تحت شعار «في بيئتنا غافة»، والتي شهدت مشاركة وتفاعل 126 مدرسة حكومية وخاصة من مختلف المراحل، بالتعاون مع مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، واستهدفت المبادرة مرحلة الروضة الثانية، التعليم الأساسي حلقة أولى، التعليم الأساسي حلقة ثانية، والتعليم الثانوي.

وانطلقت أعمال تحكيم المبادرة في أواخر مارس/ آذار الماضي، وتم تحكيم المشاركات وفق المراحل الدراسية، وتم اختيار الفائزين في المركزين الأول والثاني من كل مرحلة دراسية، وفي رياض الأطفال حلت روضة البراعم في المركز الأول، وجاءت روضة القرائن في المركز الثاني. وفي التعليم الأساسي، الحلقة الأولى، فازت مدرسة رميثة الأنصارية للتعليم الأساسي بالمركز الأول، بينما حصدت مدرسة أذن المركز الثاني. وبالنسبة للتعليم الأساسي، الحلقة الثانية، احتلت مدرسة الظيت للتعليم الأساسي ح2، المركز الأول، بينما جاءت مدرسة أم العلا ح2 – بنات في المركز الثاني. وفي التعليم الثانوي، جاءت مدرسة عائشة بنت أبي بكر للتعليم الثانوي في المركز الأول، بينما كان المركز الثاني من نصيب مدرسة الإتقان.

وقالت هنا سيف السويدي، رئيس الهيئة: هدفت المبادرة بشكل عام إلى المساهمة في نشر ثقافة الوعي لدى طلبة المدارس بأهمية المحافظة على شجر الغاف، وفوائده في البيئة المحلية، فيما يندرج تحت الهدف العام حزمة من الأهداف، من أبرزها تثقيف وتزويد الطلبة بمعلومات عن أنواع الشجر طويل الأمد، خصوصاً شجر الغاف الذي يستوطن البيئة المحلية في الإمارات، وترسيخ ثقافة الوعي البيئي لدى فئات طلبة الحلقة الأولى والثانية والثالثة بأهمية وفوائد شجر الغاف للإنسان والحيوان في الماضي، والحاضر، إضافة إلى غرس قيم السلوك البيئي الإيجابي لدى الطلبة نحو المحافظة على شجر الغاف كثروة قومية هامة في الإمارات.

وأضافت: جاءت المبادرة لتسهم في تجسيد رؤى وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، بشأن الحفاظ على بيئات المناطق البرية، وتأكيد المسؤولية المجتمعية في الحفاظ على بيئات المناطق البرية وتنوعها الحيوي، والتشجيع على الزراعة المحلية والاهتمام بالحفاظ على النباتات الحولية المعمرة، إضافة إلى تعزيز مفهوم ثقافة الترفيه الاجتماعي في البيئات الطبيعية البرية، والتوعية بالسلوكيات الإيجابية النافعة للبيئة، ونشر ثقافة الوعي بأهمية شجر الغاف، والمحافظة عليه في البيئة المحلية.

وعلى الرغم من الظروف الاستثنائية الراهنة، وتعلم معظم الطلبة عن بعد في المنازل، أبدعت وتميزت المدارس وطلبتها في تطبيق المبادرة، وقامت 126 مدرسة حكومية وخاصة مشاركة من مختلف إمارات الدولة ومناطقها، بتطبيق خطة أنشطة تفاعلية، توعوية وتثقيفية متنوعة حول شجر الغاف المستدام من خلال تنفيذ مجموعة معينة من الأنشطة الخاصة بكل مرحلة دراسية من خلال التواصل مع الطلبة وأولياء أمورهم الذين طبقوا أنشطة مميزة من أهمها قيام أطفال رياض الأطفال وطلبة المراحل الدراسية الأخرى بزراعة شتلات شجر الغاف في بيوتهم وساحات مدارسهم والمناطق المجاورة لهم. كما تضمنت الأنشطة تنظيم حصص افتراضية تعليمية حول الغاف، وورش عمل وتصميم ملصقات ومجسمات وإنتاج مقاطع فيديو توعوية وكتابة مقالات وقصص عن الغاف، إضافة إلى الأعمال الفنية من رسم وتلوين لشجر الغاف، وغيرها من الأنشطة الابتكارية المتنوعة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"