عادي

السعودية تريد أفعالاً يمكن التحقق منها من محادثات مع إيران

14:59 مساء
قراءة دقيقتين
السعودية
السعودية

قال مسؤول بوزارة الخارجية السعودية، أمس الجمعة، إن المحادثات بين السعودية وإيران تهدف إلى خفض التوتر في المنطقة، لكن من السابق لأوانه الحكم على النتيجة، مضيفاً أن الرياض تريد أن ترى «أفعالاً يمكن التحقق منها»، فيما أكد السفير السعودي لدى باكستان نواف بن سعيد المالكي، أمس الجمعة، أن زيارة رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، يتخللها إبرام العديد من الاتفاقيات.

وتمثل تصريحات السفير رائد قرملي، مدير إدارة تخطيط السياسات بوزارة الخارجية السعودية، أول تأكيد علني من جانب الرياض لإجراء محادثات مباشرة مع طهران، وقطع البلدان العلاقات في 2016. 

وقال قرملي ل«رويترز»: «فيما يتعلق بالمحادثات السعودية الإيرانية الحالية، فإنها تهدف إلى استكشاف سبل للحد من التوترات في المنطقة».

وأضاف: «نأمل في نجاح المحادثات، لكن من السابق لأوانه التوصل إلى أي استنتاجات محددة. تقييمنا سيستند على أفعال يمكن التحقق منها وليس تصريحات».

وامتنع عن الإدلاء بتفاصيل بشأن المحادثات.

وقال قرملي: إن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان شرح السياسة السعودية بوضوح شديد. وقال الأمير محمد الشهر الماضي إنه على الرغم من أن المملكة لديها مشكلة مع السلوك السلبي لطهران، فإنها تريد علاقات طيبة مع إيران.

وقال قرملي إن التقارير الإعلامية الأخيرة التي تفيد بأن رئيس الاستخبارات السعودية أجرى محادثات في دمشق غير دقيقة.

وقال إن السياسة السعودية تجاه سوريا لا تزال قائمة على دعم الشعب السوري وحل سياسي تحت مظلة الأمم المتحدة ووفق قرارات مجلس الأمن ومن أجل وحدة سوريا وهويتها العربية.

إلى جانب ذلك، أكد السفير السعودي لدى باكستان نواف بن سعيد المالكي، أمس الجمعة، أن زيارة رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، يتخللها إبرام العديد من الاتفاقيات.

وقال في تصريح لقناة «الإخبارية» السعودية: إن «من أهم هذه الاتفاقيات إنشاء المجلس التنسيقي السعودي الباكستاني، والذي يترأسه عن الجانب السعودي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ومن الجانب الباكستاني رئيس الوزراء عمران خان».

وأضاف: «العلاقات بين البلدين علاقات متطورة ومتميزة، وهذه الاتفاقيات ستزيد العلاقات وتعمق أواصر الترابط بين البلدين».

وأشار إلى أن الجانبين اتفقا على الاستفادة من جميع القنوات المتاحة لتعزيز التجارة الثنائية والاستثمار وتشجيع التواصل بين الشعبين وبين رجال الأعمال.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"