عادي

أكبر صفقة في التاريخ.. أوروبا تشتري 1.8 مليار جرعة لقاح «فايزر»

14:38 مساء
قراءة دقيقة واحدة
المفوضية الأوروبية

دبي: «الخليج»
أعلنت المفوضية الأوروبية، السبت، توقع اتفاقاً مع شركة فايزر وبايونتك لشراء 1.8 مليار جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد.
وكانت وسائل إعلام عالمية، أفادت الأسبوع الماضي أن الاتحاد الأوروبي، اتخذ خطوات نحو إبرام صفقة مع عمالقة الصناعات الدوائية «فايزر» و«بيونتك»، توصف بأنها أكبر صفقة في التاريخ بما لا يقل عن 1.8 مليار لقاح حتى عام 2023.

من جهة ثانية، وافقت سريلانكا، السبت، على الاستخدام الطارئ للقاح «فايزر» المضاد لـ«كوفيد-19» في الوقت الذي تواجه فيه البلاد موجة ثالثة من جائحة «كورونا» وتعاني من قلة إمدادات اللقاحات الواردة من الهند.

وقالت الدكتورة سودارشاني فرناندوبول، الوزيرة المشرفة على مكافحة الوباء، في بيان إن الحكومة ستطلب خمسة ملايين جرعة من لقاح «فايزر».

وتسعى سريلانكا لتأمين لقاحات أخرى، إذ إن معهد «سيروم» الهندي للمصل واللقاح أوقف تسليم لقاح «كوفيشيلد» الذي تنتجه شركة «أسترا زينيكا» بسبب ارتفاع عدد الإصابات في الهند، أكبر مصنّع للقاحات في العالم.

وسريلانكا أول دولة في جنوب آسيا تعتمد لقاح «فايزر»، كما أنها وافقت على الاستخدام الطارئ للقاحي «سبوتنيك» الروسي و«سينوفارم» الصيني.

ووفقاً لبيانات وزارة الصحة الاتحادية، سجلت سريلانكا 1914 إصابة جديدة بـ«كوفيد-19» إضافة إلى 19 حالة وفاة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

 

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"