عادي

الامتحانات التعويضية عقب اختبارات نهاية الفصل الثالث مباشرة

21:18 مساء
قراءة 3 دقائق
التعليم

دبي:  محمد إبراهيم
أعلنت مؤسسة الامارات للتعليم المدرسي «تعليم»، عن أن الامتحانات التعويضية، «إلزامية» للطلبة المتغيبين «بعذر مقبول» عن امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثالث، أو الطلبة الذين واجهتهم مشكلات تقنية خلال تأدية الامتحانات، ومن المقرر انعقادها بعد امتحان نهاية الفصل الدراسي الثالث مباشرة، لجميع مواد المجموعة A في الصفوف من الرابع وحتى الثاني عشر.
وأفادت عبر دليل استعداد المدرسة الإماراتية لامتحانات الفصل الدراسي الثالث للعام الدراسي 2021 -0 202 الذي يحمل عنوان «نحن قدها»، بأن امتحانات الإعادة للصف الثاني عشر، تقتصر على الطلبة الذين لم يحققوا درجة الاجتياز في مادة أو أكثر من مواد المجموعة A، بعد صدور نتيجة نهاية العام، وعلى الطالب التقدم لامتحان الإعادة لتحقيق درجة الاجتياز، مع مراعاة أن برنامج الفصول الصيفية الذكية لا يشمل طلبة الثاني عشر.
وتستهدف امتحانات الإعادة كذلك طلبة الصفوف من «الرابع إلى الحادي عشر»، في حال عدم تحقيقهم درجة الاجتياز في مادة أو أكثر من مواد المجموعة A بعد صدور نتيجة نهاية العام، حيث سيلحق الطالب «آليا»، ببرنامج الفصول الصيفية الذكية، ليتمكن من التقدم لامتحان الإعادة، وتحقيق درجة الاجتياز.
وعن امتحانات التحسين، أفادت بأنها تستهدف طلبة الثاني عشر الراغبين في رفع معدلاتهم النهائية بنسبة لا تتجاوز 10 % في مواد «العربية والإنجليزية، والرياضيات». ويستطيع الطالب التقدم لتلك الاختبارات في المواعيد المحددة لامتحان الإعادة.
وفي إيضاح عن برنامج الفصول الصيفية الذكية، اكدت المؤسسة، أن البرنامج «إلزامي»، للطلبة من الرابع وحتى الحادي عشر، غير المجتازين مادة أو أكثر من مواد المجموعة A. ولا يشمل البرنامج طلبة الثاني عشر، غير المجتازين في مادة أو أكثر، ولا يشمل الراغبين في رفع معدلاتهم النهائية بنسبة 10%.
وشددت على إدارات المدارس ضرورة وجود مخطط المدرسة في المدخل الرئيسي والمداخل الفرعية، تخصيص غرف عزل بالقرب منها دورة مياه خاصة بها في حال الاشتباه بالإصابة، وتجهيز موصلات كهرباء لشواحن أجهزة الطلبة في القاعات الامتحانية، وتصميم لوحات إرشادية في ساحة المدرسة لإرشاد الطلبة إلى مواقع القاعات الامتحانية، وتجهيز مختبرات الحاسوب قاعات امتحانيه للطلبة الذين لا يملكون أجهزة، وتجهيز غرفة تكون مقراً للدعم التقني وتتوافر فيها أجهزة حاسوب وشواحن للأجهزة.
ووجهت مدارسها بضرورة تشكيل لجان خاصة تناسب حالة كل طالب من أصحاب الهمم في الصف الثاني عشر، مع توفر فريق اختصاصي «مراكز - همم لخدمات التعليم الدامج/ مراكز دعم التربية الخاصة» خلال امتحانات نهاية العام الدراسي الجاري 2020-2021، المقرر انطلاقها يوم 8 يونيو، وسيؤدي طلبة تلك الفئة الامتحانات «حضورياً» في المدارس، فيما يؤدي طلبة الصفوف 4-11 للفئة نفسها، الامتحانات عن بُعد في المنزل.
وأفادت المؤسسة عبر الدليل، بأن الطلبة أصحاب الهمم الذين يتبعون خطة تربوية فردية «تعديل المنهج والامتحانات» يقيّمهم معلم المادة، بالتنسيق مع معلم التربية الخاصة في المدرسة، بحيث يعدّ الامتحان وفق الخطة التربوية الفردية، أما الطلبة الذين يتبعون خطة تربوية فردية «مواءمة/ تكييف» فيخضعون للامتحان الإلكتروني المعدّ لبقية الطلبة مع تطبيق المواءمات الواردة لامتحانات أصحاب الهمم.
وأسندت المؤسسة مهمة تزويد المدارس ببيانات الطلبة أصحاب الهمم بالصف الثاني عشر، إلى فريق أصحاب الهمم، مع ضرورة تحديد نوع الخدمات الواجب تقديمها لكل طالب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"