عادي
أكد على الشراكة الناجحة بين «الهيئة» واتحاد الكرة

د.أحمد بالهول: الشغف يتجدد مع نهائي أغلى الكؤوس

21:17 مساء
قراءة 4 دقائق

أشاد الدكتور أحمد بن عبد الله حميد بالهول الفلاسي وزير دولة لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة، بالدعم الذي تحظى به رياضة الإمارات من القيادة الرشيدة لدولة الإمارات، وأعرب عن سعادته بوصول الموسم الكروي إلى محطته الختامية بنجاح، وقال إن الشغف سيتجدد مرة أخرى مع إقامة المباراة النهائية لكأس صاحب السمو رئيس الدولة بنسختها رقم 44، لاسيما أن لكل منا ذكرياته التي لا تنسى مع هذه البطولة الغالية، التي تعد إحدى أقدم المنافسات الرياضية على مستوى الدولة، وتحظى باهتمام ومتابعة قوية من الجمهور الرياضي عموماً ومن محبي كرة القدم تحديداً على امتداد مساحة الوطن.

وأضاف رئيس الهيئة العامة للرياضة: «البطولة التي انطلقت في عام 1974 لها مكانة كبيرة في قلوب أبناء الإمارات، فهي تحمل اسم رئيس دولتنا الحبيبة، وقد استطاعت أن تؤسس حضوراً قوياً تخطى صداه حدود الدولة ليصل إلى جمهور الكرة والإعلام في المنطقة العربية، ويعود الفضل في هذا إلى الاهتمام الكبير من إدارة اتحاد الكرة، وحسن التنظيم والمستوى المتميز للمسابقة.

وتابع بقوله: «اليوم تتجه الأنظار إلى نسخة جديدة تكتسب أهميتها من كونها تقام بالتزامن مع احتفالات الدولة بيوبيلها الذهبي ومرور خمسين عاماً على تأسيسها، خمسون عاماً حققت فيها الإمارات إنجازات مهمة في مجال الرياضة بفضل الدعم اللامحدود من القيادة الرشيدة، التي حرصت على أن يكون لأبناء الإمارات حضور مميز في كافة المحافل والمناسبات الرياضية والإقليمية والعالمية، ونحن نفخر اليوم بكون الإمارات الوجهة المفضلة عالمياً لاستضافة العديد من البطولات الدولية المهمة والفعاليات الرياضية الكبرى، التي تعزز من حضورها في ركب الدول الرائدة في هذا المجال».

وأضاف: «هذا العام ستتجه الأنظار مرة أخرى إلى استاد هزاع بن زايد في مدينة العين، وهو أحد أحدث وأفضل الملاعب على مستوى العالم وليس فقط الدولة والمنطقة، حيث يستضيف المباراة النهائية للبطولة الغالية بين فريق شباب الأهلي صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب، وصاحب أول كأس للبطولة، وفريق النصر الذي سبق له أن حقق الفوز أربع مرات باللقب آخرها في عام 2015».

وأنهى بقوله: «بهذه المناسبة أود أن أشيد بالجهود الكبيرة التي يبذلها اتحاد كرة القدم برئاسة الشيخ راشد بن حميد النعيمي من أجل الارتقاء بمستوى اللعبة في الدولة، وأؤكد على أهمية الشراكة والتنسيق بين الهيئة والاتحاد من أجل توفير سبل ومقومات النجاح للرياضة الأكثر شعبية في الدولة، كما أتمنى من الجمهور الذي سيحضر المباراة أن يلتزم بتعليمات البروتوكول الصحي في مواجهة جائحة كوفيد -19، وأن يقدم الفريقان الكبيران مباراة تترجم حجم التطور والتقدم الذي وصلت له الدولة في هذا المجال، وبما يتناسب مع تاريخ الناديين الحافل بالألقاب والبطولات».

الأوائل.. ذاكرة الكأس لا تنسى البدايات

ـ أول نسخة

بطولة 1974-1975 كانت أول نسخة من مسابقة كأس صاحب السمو رئيس الدولة، وأقيمت بمشاركة 12 فريقاً: الأهلي، النصر، الشعب، الشباب، الشارقة، عجمان، الوصل، العين، الإمارات، الجزيرة، أبوظبي، العربي.

ـ أول مباراة

التقى الوصل وعجمان في أول مباراة بتاريخ المسابقة، وكانت في دور الـ16 وأقيمت باستاد دبي بتاريخ 20 مارس 1975، وفاز بها عجمان 3-2.

ـ أول هدف

سجل علي سعيد لاعب عجمان أول هدف في تاريخ البطولة، وكان في الدقيقة 20 من مباراة عجمان والوصل.

ـ أول حكم

كان الدولي فريد عبد الرحمن هو أول حكم يدير مباراة في الكأس، لعجمان والوصل وانتهت 3-2 لعجمان.

ـ أول ركلات ترجيحية

تم الاحتكام إلى ضربات الجزاء الترجيحية لأول مرة في مباراة الشعب والعين في دور الـ16 ببطولة موسم 1974-1975، بعد أن انتهى الوقتان الأصلي والإضافي بالتعادل 1-1 وفاز الشعب بضربات الترجيح 5-4.

ـ أول مباراة نهائية

أول نهائي أقيم بتاريخ 11 أبريل 1975، وجمع فريقي الأهلي والنصر على استاد دبي وفاز الأهلي 2-0.

ـ أول هدف في النهائي

أحرز محمد سالم حمدون نجم الأهلي أول هدف في نهائي الكأس، في الدقيقة العاشرة من الشوط الأول بنهائي 1974-1975 بين الأهلي والنصر.

ـ أول هداف

أول هداف للمسابقة هو لاعب الأهلي محمد سالم حمدون، برصيد 5 أهداف.

ـ أول حكم للنهائي

كان الكويتي غازي القندي هو أول حكم يدير مباراة نهائية في المسابقة، وكانت بين الأهلي والنصر بنسخة 1974-1975.

ـ أول كابتن

كان أحمد عيسى قائد الأهلي هو أول كابتن يحمل الكأس الغالية في نسختها الأولى 1974-1975.

ـ أول معلق

قام المغفور له بإذن الله فاروق راشد وهو أحد مؤسسي الإعلام الرياضي في الدولة وتحديداً في صحيفة الخليج، بالتعليق على أول مباراة نهائية للمسابقة.

9 نهائيات حسمتها ركلات الترجيح

يحفل تاريخ بطولة كأس صاحب السمو رئيس الدولة بالعديد من المفاجآت التي لا تبرح الذاكرة، وشهد تاريخ المباريات النهائية للمسابقة 9 مباريات حُسمت من نقطة الجزاء، وهي كالتالي:

ـ موسم 1976-1977: فاز الأهلي على الشباب 4-3 بركلات الترجيح، بعد التعادل (1-1).

ـ موسم 1978-1979: فاز الشارقة على العين 3-2 بركلات الترجيح، بعد التعادل (2-2).

ـ موسم 1983-1984: فاز عجمان على النصر 4-1 بركلات الترجيح، بعد التعادل (0-0).

ـ موسم 1994-1995: فاز الشارقة على العين 5-4 بركلات الترجيح، بعد التعادل (0-0).

ـ موسم 1996-1997: فاز الشباب على النصر 6-5 بركلات الترجيح، بعد التعادل (1-1).

ـ موسم 1999-2000: فاز الوحدة على الوصل 8-7 بركلات الترجيح، بعد التعادل (1-1).

ـ موسم 2002- 2003: فاز الشارقة على الوحدة 6-5 بركلات الترجيح، بعد التعادل (1-1).

ـ موسم 2014-2015: فاز النصر على الأهلي 3-0 بركلات الترجيح، بعد التعادل (1-1).

ـ موسم 2015- 2016: فاز الجزيرة على العين 6-5 بركلات الترجيح، بعد التعادل (1-1).

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"