عادي
المسلمون يحيون ليلة القدر في المساجد المعمورة مع الالتزام بشروط الوقاية

السعودية تسمح بالحج لهذا العام وفق ضوابط

17:13 مساء
قراءة دقيقتين
1

أعلنت السعودية، الأحد، عزمها إقامة شعيرة الحج لهذا العام بما يكفل الحفاظ على صحة وسلامة الحجيج، وذلك وفق الضوابط والمعايير الصحية والأمنية والتنظيمية التي تضمن تأدية مناسكهم بيسر وسهولة في بيئة آمنة.
وبحسب وكالة الأنباء السعودية، فقد أكدت وزارة الحج والعمرة أن الجهات الصحية بالمملكة مستمرة في تقييم الأوضاع واتخاذ جميع الإجراءات الكفيلة بالحفاظ على صحة الإنسان، مشيرة إلى أنه سيتم الإعلان لاحقاً عن تفاصيل الضوابط والخطط التنفيذية لإقامة حج هذا العام.
وأحيا المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها الليلة قبل الماضية ليلة القدر في المساجد المعمورة وفق اشتراطات السلامة التي تفرضها الوقاية من جائحة «كورونا» وأدت جموع المصلين في المسجد الحرام، الليلة قبل الماضية، صلاة العشاء والتراويح ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك تحرياً لليلة القدر في العشر الأواخر في أجواء روحانية وإيمانية مفعمة بالخشوع، سائلين الله عز وجل أن يرفع هذا الوباء عن المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها.
وكثفت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أعمال التنظيف والتطهير والتعقيم بمعقمات ومنظفات صديقة للبيئة خاضعة لاشتراطات ومواصفات عالية لا تؤثر في الصحة العامة، حيث قامت الرئاسة بعمليات الغسل في المسجد الحرام 10 غسلات يومياً يقوم بها أكثر من 4000 عامل وعاملة، حيث جهزت 70 فرقة ميدانية تعمل على مدار 24 ساعة لتعقيم جنات المسجد الحرام، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا، ولزيادة صفاء ونقاء المسجد الحرام، بالإضافة إلى تركيب كاميرات حرارية عند أبواب المسجد الحرام لكاشف درجات الحرارة للأشخاص في أثناء الدخول للمسجد الحرام التي تعمل عن بعد بدقة عالية.
وجندت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي 100 مراقب على أبواب المسجد الحرام لاستقبال المصلين وتوجيههم إلى الأماكن المخصصة لهم، كما وضعت الملصقات الإرشادية والتنظيمية عند مداخل المسجد الحرام للإرشاد والتوجيه، كما خصصت بعض المسارات لذوي الاحتياجات الخاصة، للتسهيل والتيسير عليهم لأداء عباداتهم ونسكهم في أجواء آمنة وصحية وبكل يسر وسهولة.
وفي مصر، أدى آلاف المصلين صلاة تراويح ليلة ال 27 من رمضان في عدد من مساجد القاهرة الكبرى ومنها الأزهر الشريف، في ظل اتباع الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"