عادي

رصد 3.6 مليون موقع فيه 101 طائر مهدد بالانقراض

هيئة البيئة في أبوظبي:
22:20 مساء
قراءة دقيقة واحدة
2

أبوظبي: آية الديب

أكدت هيئة البيئة في أبوظبي أن برنامج Argos الإماراتي، هو ثاني أكبر برنامج، لتتبع الحيوانات في العالم عبر الأقمار الصناعية، مشيرة إلى رصد أكثر من 3.6 مليون موقع وجد فيه 101 طائر مزود بأجهزة تعقب، وأن الكثير من هذه الطيور مهدد بالانقراض.

وأشارت الهيئة، في إطار احتفالها باليوم العالمي للطيور المهاجرة، الذي يوافق الثامن من شهر مايو من كل عام إلى أن المئات من الطيور المهاجرة، تزور أبوظبي من جميع أنحاء العالم، وتعد أبوظبي موطناً لها لعدة أشهر أثناء هجرتها السنوية.

وأوضحت أن هذه الأنواع تتضمن طائر زقزاق السرطان واسمه المحلي «حنكور» وتوجد مستعمرتان فقط لتكاثر هذا الطائر في الإمارات وهما في أبوظبي، وتقدر أعداده بحوالي 1500 زوج، لافتة إلى أن الأنواع تتضمن أيضاً طائر الاستواء أحمر المنقار واسمه المحلي «بوريشه»، إضافة إلى طائر «الخرشنة الخطافية» وأنه يتكاثر في أشهر الصيف على إحدى جزر أبوظبي.

وبينت أن الأنواع تتضمن أيضاً طائر الصقر الأسخم، واسمه المحلي «الشرباص الأسود» وأنها بدأت تتبعه منذ عام 2008 وتعتبر أول حالة تتبع لهذا النوع في العالم، موضحة أن الأنواع تتضمن أيضاً طائر النورس الأسخم واسمه المحلي «أم صنين» وأنه يتكاثر بأعداد كبيرة على بعض الجزر البحرية في أبوظبي.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"