عادي

سحـب 8 آلاف مـركبـة مهملـة وإزالـة 165 عـزبـة مخالفـة فـي الشـارقـة

خالد بن فلاح السويدي مساعد مدير عام البلدية لـ الخليج:
00:55 صباحا
قراءة 5 دقائق
1

حوار: محمود محسن

أكد خالد بن فلاح السويدي، مساعد المدير العام لقطاع خدمة المتعاملين في بلدية مدينة الشارقة، أن البلدية حققت قفزات نوعية وإنجازات كبيرة في مختلف مجالات العمل البلدي، لتقديم أفضل خدماتها للمتعاملين، بالاعتماد على منظومتها الرقمية لاختصار الوقت والجهد، كما تواصل جهودها في تعزيز رؤية الإمارة وأهدافها كمدينة مثالية للعيش وقضاء أجمل الأوقات، من خلال تنظيم حملات مستمرة لرصد مشوهات المظهر العام كافة، واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها، وتوفير خدمات متعددة في مختلف المجالات كالمواقف العامة وتنظيم العلاقة بين الملاك والمستأجرين.
وقال مساعد المدير العام لقطاع خدمة المتعاملين في حواره مع «الخليج»: إن البلدية تلعب دوراً مهماً في مكافحة جائحة «كوفيد-19»على المستوى الداخلي، حيث نجحت إدارة الخدمات العامة بكوادرها بتجهيز مبنى كامل يضم 96 غرفة للحجر الصحي ومعزول عن باقي سكنات العمال، ما ساهم في السيطرة على الوباء والحد من انتشاره.
كم يبلغ عدد الحملات والزيارات التفتيشية لرصد مشوهات المظهر العام خلال 2020؟ 
- حرصت بلدية مدينة الشارقة على تنظيم حملات وزيارات تفتيشية مستمرة بشكل يومي ومفاجئ على كل المناطق، لرصد مشوّهات المظهر العام، والحد من السلوكيات السلبية، وبلغ مجموع الحملات التي تم تنظيمها خلال العام الماضي 30 ألف حملة تفتيشية، وتم تنفيذ 1511 حملة منذ بداية العام الجاري، حيث قامت فرق التفتيش التابعة لإدارة الرقابة والتفتيش البلدي باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة بحق كل من يقوم بتشويه المظهر العام وفقاً للائحة الجزاءات المعتمدة.
وعدد المركبات المهملة التي تم سحبها والهدف من ذلك؟
 - عملت البلدية خلال العام الماضي على سحب المركبات المهملة أو المتروكة والتي بلغ عددها أكثر من 8 آلاف مركبة مهملة، كما قامت البلدية منذ مطلع العام الجاري بإزالة أكثر عن 900 مركبة، تماشياً مع جهودها المستمرة للحفاظ على المظهر الجمالي للإمارة الباسمة.
أعداد العزب العشوائية التي تمت إزالتها في 2020؟ وكيف تتم عملية الإزالة؟
 - تعتبر العزب العشوائية والمخالفة للقوانين من مشوّهات المظهر العام التي تحرص البلدية على الحد منها وإزالتها، وذلك حفاظاً على الصحة والبيئة، كما أن البلدية تعمل على تنظيم زيارات مستمرة لتوعية أصحاب هذه العزب بضرورة إزالتها وإخطارهم لأكثر من مرة قبل اتخاذها أي إجراء، فضلاً عن تنظيم حملات منظمة ومدروسة لإزالة العزب المخالفة، وتم إزالة أكثر من 165 عزبة العام الماضي.
دوركم في إزالة الأسواق العشوائية وكيف يتم التصرف بالمواد المضبوطة؟ 
- تنظم بلدية مدينة الشارقة حملات يومية لرصد الأسواق العشوائية باعتبارها من مشوّهات المظهر العام، وقد نظمت البلدية خلال العام الماضي أكثر من 348 حملة على الأسواق العشوائية، تم خلالها مصادرة كافة المواد المضبوطة مجهولة المصدر، ومنتهية الصلاحية.
ما هي نتائج حملات إخلاء المخالفين والعزّاب من مناطق الأسر والعائلات؟ 
- تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بدأت بلدية مدينة الشارقة منذ شهر أكتوبر من العام الماضي حملات وزيارات تفتيشية على مساكن المخالفين والعزاب القاطنين في المناطق المخصصة للأسر والعائلات، حيث شملت هذه الزيارات مناطق مدينة الشارقة كافة، وتم إخلاء أكثر من 13 ألفاً و600 مخالف وعازب خلال 3500 حملة تفتيشية.

الصورة
1

ساحة القوارب 
ماذا عن معدل الإنجاز في ساحة القوارب بمنطقة الممزر؟ وما الخدمات التي توفرها؟ 
- تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أنجزت بلدية مدينة الشارقة أكثر من 70% من مجمل الأعمال في ساحة القوارب بمنطقة الممزر، والتي تم تنفيذها على 5 مراحل، وشملت المواقف الخاصة بالقوارب، وأماكن للتزود بالوقود، و5 ورش للقوارب والمحركات، ومغاسل للقوارب وأخرى للمحركات، ومصنعاً للثلج.
ماذا عن قضايا المنازعات الإيجارية؟ 
- بلغ عدد قضايا المنازعات الإيجارية التي تم الفصل بها خلال عام 2020 حوالي 8739 قضية، حيث وظفت البلدية التحول الرقمي خلال الجائحة لحضور الجلسات القضائية بين قضاة ولجان فض المنازعات، وأطراف العلاقة عبر تقنية الاتصال المرئي.
ما أبرز المشاريع التي نفذها قطاع خدمة المتعاملين العام الجاري؟
 - يجري حالياً تنفيذ مشروع المحفظة الإلكترونية، وهي وسيلة دفع إضافية تضاف إلى وسائل الدفع لسداد رسوم المواقف العامة، وتتمثل في إنشاء حساب افتراضي تتم تعبئته بالرصيد ليستخدم في حجز المواقف، كما سيتم استكمال مشروع استبدال أجهزة المواقف الحالية بأجهزة تعمل بتقنية اللمس، وإدخال مركبات مسح رقمي جديدة للخدمة، للتفتيش على المواقف العامة. كما سيتم توفير 13 منصة إنقاذ على شاطئ الممزر والحيرة والخان لتسهيل مهام عمل المنقذين، وستنفذ البلدية مشروع ربط شهادة براءة الذمة مع هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة، من دون تسليم المتعامل أي مستند.
خدمات للجمهور 
كم عدد المواقف العامة في مدينة الشارقة؟ 
- توفر بلدية مدينة الشارقة أكثر من 50 ألف موقف خاضع للرسوم في أنحاء المدينة كافة، وتعمل وفق خطط سنوية لإخضاع مناطق جديدة للرسوم بناءً على مجموعة من المعايير، كنوعية وطبيعة المنطقة، وجاهزية البنية التحتية، وكثافة المركبات، وحيوية القطاع، ونوعية المنشآت التجارية والصناعية في المنطقة، ثم تقوم البلدية بتهيئة المواقف في المنطقة المعنية بصورة منظمة، والبدء بتركيب لوحات إرشادية صغيرة وكبيرة توضح أن المنطقة تم إخضاعها للرسوم.
هل رصدتم ساحات ترابية مشوهة للمظهر العام وتم إغلاقها خلال 2020؟
 - أغلقت بلدية مدينة الشارقة خلال العام الماضي أكثر من 50 ساحة ترابية مخالفة تشوه المظهر العام.
كم يبلغ مجموع طول الطرق التي تم إنجازها في 2020؟ 
- أنجزت بلدية مدينة الشارقة طرقاً داخلية بطول 28784 متراً، كما أنجزت أعمال الصيانة لطرق أخرى بطول 67500 متر.
دور البلدية في مكافحة جائحة «كوفيد19»؟ 
- ساهم قطاع خدمة المتعاملين في مكافحة جائحة «كوفيد 19» على المستوى الداخلي للبلدية، حيث عملت إدارة الرقابة والتفتيش البلدي على تطبيق الاشتراطات الاحترازية في سكنات الفئات المساندة حرصاً على سلامتهم، وتطبيق الاشتراطات على جميع مرافق البلدية، كما جهزت إدارة الخدمات العامة بكوادرها مبنى كاملاً يضم 96 غرفة للحجر الصحي، وهو معزول عن باقي سكنات العمال، مما ساهم في السيطرة على الوباء وعدم انتشاره.
ما مدى التواصل عبر مركز الاتصال؟ 
- استقبل المركز خلال العام الماضي حوالي 133 ألف مكالمة، تنوعت ما بين استفسارات عامة وطلبات خدمة وبلاغات عاجلة تم التعامل معها، وإبلاغ المتصل بإنجازها.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"