عادي

مجلس التغير المناخي يبحث الوصول إلى «حيادية الكربون»

15:05 مساء
قراءة دقيقتين
1

دبي: «الخليج» 
ناقش الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي، تعزيز التعاون والشراكة بين الجهات المختصة في الدولة لزيادة جهود خفض وامتصاص انبعاثات الكربون، بهدف الوصول إلى «حيادية الكربون» وفقاً للالتزامات الدولية التي يحددها اتفاق باريس للمناخ.
جاء ذلك خلال الجلسة التخصصية التي عقدت «افتراضياً» تحت مظلة مجلس الإمارات للتغير المناخي، مؤخراً، لاستعراض الجهود والمنجزات التي تم تحقيقها في مجال خفض الانبعاثات الكربونية على مستوى الدولة في كل القطاعات، وبرامج ومبادرات امتصاص الكربون عبر التوسع في زراعة الأشجار، والتقاط الكربون عبر مشاريع رائدة.
وقال الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي: «إن الوصول إلى عالم خال من الكربون يمثل توجهاً يسعى المجتمع الدولي لتحقيقه بهدف الحفاظ على كوكب الأرض، وضمان استمرارية الحياة عليه. وبدورها عملت الإمارات خلال العقدين ونصف العقد الماضية منذ انضمامها للاتفاقية الإطارية بشأن المناخ على المساهمة في خفض معدلات الانبعاثات الكربونية وحماية البيئة والعمل من أجل المناخ بشكل عام».
وأضاف: «النقاش حول حياد الكربون يأتي في المقام الأول انطلاقاً من دور الإمارات والتزاماتها الطوعية تجاه العمل المناخي، وللوقوف على كيفية تعزيز نموذج تحويل التحديات إلى فرص نمو في التعامل مع الانبعاثات الكربونية، وجهود خفضها وامتصاصها والتقاطها والوصول خلال الفترات المقبلة إلى حيادية تامة».
وأشار إلى أن الهدف الرئيسي من النقاش يتمثل في الوصول إلى إطار عام لآليات العمل المطلوبة على مستوى الدولة، وتحديد الجدول والمراحل الزمنية اللازمة للوصول إلى حيادية الكربون.
وشملت أجندة الاجتماع استعراضاً لمجموعة من الموضوعات الهامة الخاصة بالعمل المناخي، ومنها التغير المناخي وجهود التخفيف المطلوبة، والتوجه العالمي نحو الحياد الكربوني، ونموذج المملكة المتحدة كواحدة من أوائل دول العالم التي تعهدت بتحقيق الحياد الكربوني.
كما تم استعراض خيارات التعهد بالحياد الكربوني والإطار المطلوب للعمل على تحقيقه من حيث المدة الزمنية والجهود المطلوبة في الإمارات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"