عادي

اكتشاف رأس رخامي لأول إمبراطور روماني

00:36 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

( وكالات)

عثر على رأس رخامي عمره 2000 عام للإمبراطور الروماني، أغسطس، في إيزرنيا، وهي بلدة إيطالية، خلال أعمال ترميم لجدار من القرون الوسطى تعرض للانهيار، في المنطقة الجنوبية الوسطى من موليز.

وقال عالم الآثار، فرانشيسكو جيانكولا، لـ«سي إن إن»: «بينما كنّا نحفر خلف الجدار، رأيت أن لون الأرض تغير، وبعد مواصلة الحفر، خرجت كتلة من الرخام..

وبسبب شعر الرأس، وشكله، وعينيه، علم جيانكولا على الفور أنه ينتمي إلى الإمبراطور الروماني الأول أغسطس، ليتصل بعدها بالسلطات، والعمدة، ووزارة التراث الثقافي على الفور.

ويعود تأريخ الرأس البالغ طوله 35 سنتيمتراً إلى ما بين عام 20 قبل الميلاد، و10 ميلادي، وفقاً لعالمة الآثار في الإدارة الإقليمية للوزارة، ماريا ديليتا كولومبو.

وقالت كولومبو:«كان تمثالاً مهماً، ولكننا لا نعرف سبب وجوده هنا. كان من الممكن وضعه في معبد مخصص لطائفة العائلة الإمبراطورية، أو في الميدان. ولكن، هذه مجرد فرضيات، لأننا لا نعرف مكان الميدان».

وبينت كولومبو أن بعض زملائها بكوا فرحاً بهذا الكشف عن الرأس، ويحتمل أن الرأس المصنوع من رخام عرف في"عهد النهضة"، انفصل عن تمثال يزيد ارتفاعه عن مترين، للإمبراطور أغسطس أوكتافيان، الذي أصبح أول إمبراطور لروما في عام 27 قبل الميلاد.

وتتم دراسة الرأس حالياً، ويرغب كل من دابولونيو وكولومبو برؤيته في متحف البلدة، حيث يعتقدان أنه سيجذب المزيد من السياح.

وكانت إيزرنيا، المعروفة باسم أسيرنيا في العالم القديم، مستعمرة رومانية، ودُمرت المدينة جزئياً خلال الحرب العالمية الثانية، ولكن أعيدت عملية بنائها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"