عادي

«سوذبيز دبي» يعرض «هدوء التوترات»

14:15 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

يعرض «سوذبيز دبي» يومي 17 و18 مايو الجاري لوحة «هدوء التوترات» لفاسيلي كاندينسكي، قبل عرضها في مزاد «سوذبيز لندن» بقيمة تقديرية تتراوح بين 25 و35 مليون دولار، في إطار المزاد المسائي للفن الحديث والمعاصر يوم 29 يونيو.
رسمت اللوحة في عام 1937، وعرضت آخر مرة في مزاد منذ ما يقرب من خمسين عاماً ولم تعرض من قبل للعامة، منذ ذلك الحين. وتوضح فصلاً مهماً في تاريخ فنون القرن العشرين.
ومستوحياً من التأليف الموسيقي، قرر كاندينسكي أن كل لون يتوافق مع عاطفة أو «صوت» معين، وتستحضر «هدوء التوترات» الرموز الأنيقة والعلامات والمقاطع للنوتة الموسيقية بينما يظهر أرابيسك منحنياً يذكرنا بلفافة الكمان في يمين التكوين.
كان العمل مملوكاً في السابق لصديق الفنان وجامع المقتنيات الشهير سولومون آر جوجنهايم، المشهور بمتحفه الذي يحمل اسمه في نيويورك. وفي سياق صداقة استمرت مدى الحياة، حصل جوجنهايم على ما لا يقل عن 150 عملاً للفنان. وتم بيع هذه اللوحة من مجموعته في «سوذبيز» في عام 1964 في مزاد تاريخي لـ 50 لوحة للفنان، ما أتاح لمعظم هواة الجمع الفرصة الأولى للحصول على عمل كبير للفنان، وقبل ذلك، كان من الممكن أن تشاهد الغالبية العظمى من أعماله في المتاحف فقط في روسيا، ولينباخوس في ميونيخ وفي مجموعة أرملة الفنان، نينا كاندينسكي.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"