عادي
«الوزاري العربي»: تشكيل لجنة وزارية للتحرك دولياً

مجلس الأمن يفشل في إصدار بيان حول القدس

20:39 مساء
قراءة دقيقتين
1

القاهرة: «الخليج»، وكالات

اجتمع مجلس الأمن الدولي، الاثنين، بشكل عاجل، للبحث في المواجهات في القدس، إلا أن أعضاءه لم يتفقوا على إصدار إعلان مشترك؛ إذ اعتبرت الولايات المتحدة أنه من «غير المناسب» توجيه رسالة عامة في هذه المرحلة، وفق دبلوماسيين، فيما توقعت مصادر ل«الخليج» أن يدعو الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب إلى تشكيل لجنة وزارية عربية؛ لمتابعة التحرك ضد السياسات الإسرائلية في القدس المحتلة.

وقالت مصادر في نيويورك: إن المفاوضات ستستمر بشأن نص يُتوقع أن تخفَف لهجته مقارنة بالوثيقة الأولية التي اقترحتها النرويج على الأعضاء ال15 في مجلس الأمن الذي دعته تونس إلى الانعقاد.

مطالب بضبط النفس

وطالبت مسودة الإعلان هذه التي اطلعت عليها وكالة الصحافة الفرنسية، وقُدمت بالاشتراك مع تونس والصين، «إسرائيل بوقف أنشطة الاستيطان والهدم والطرد» التي تلحق بالفلسطينيين «بما في ذلك في القدس الشرقية».  

وشددت على «أهمية أن تمتنع (جميع الأطراف) عن اتخاذ إجراءات أحادية الجانب تؤدي إلى تفاقم التوترات وتقوض قابلية تطبيق حل الدولتين».

التحرك العربي

في غضون ذلك، علمت «الخليج» أن مشروع القرار، الذي سيناقشه مجلس الجامعة العربية، في اجتماعه الطارئ، الذى سيعقد اليوم الثلاثاء، على مستوى وزراء الخارجية العرب عبر «الفيديو كونفرنس»، يتضمن الدعوة لتشكيل لجنة وزارية عربية لمتابعة التحرك العربي ضد السياسات، والإجراءات الإسرائيلية غير القانونية في القدس المحتلة، والتواصل بهذا الشأن مع الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن.

وكشفت مصادر دبلوماسية فلسطينية، تحدثت ل«الخليج» أن المشروع سيؤكد التزام الدول الأعضاء بالجامعة العربية، باتخاذ سلسلة من الإجراءات والخطوات على جميع الصعد والمستويات، بما في ذلك إطلاق تحرك دبلوماسي، من أجل توفير حماية للقدس وأهلها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"