عادي

د. المسلم: عبيد النعيمي موسوعة  شعبية

01:04 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

الشارقة: «الخليج»

تناول الدكتور عبد العزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث سيرة الشاعر عبيد بن معضد بن عبيد بن معضد الخريباني النعيمي في برنامج «شدو الحروف» الذي يذاع على شاشة قناة الشارقة الفضائية، وأشار المسلم إلى أنه ولد ، في مدينة العين، عام ١٩٢٩، وعمل في بداية حياته في نقل الناس والفحم والحطب.

ولفت المسلم إلى أن النعيمي بدأ كتابة الشعر مبكراً، واشتهر في القصيدة النبطية، وكان قناصاً، وتميز في الرواية الشعبية، وقد كرمه صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في العام 2007 كأحد الرواة المميزين على مستوى الإمارات.

وأشار الدكتور المسلم إلى أن النعيمي ظل يكتب ويروي ويشارك في جلسات الشعر، وقد امتهن الكثير من الأعمال، وكان يكسب رزقه من عرق جبينه.

وأعتبر الكثير من الباحثين عبيد بن معضد النعيمي مرجعاً في قصة أبو زيد الهلالي، اليازية، وغيرها من السير العربية الطويلة التي تحوي حكايات وقصص وأشعار، وقد كان من بين أهم الثقات الذين يمكن الركون إليهم والاعتماد على ما لديهم من معلومات، ومن يتابع قصائده يشم رائحة الزمن الجميل، خاصة و أن الكثير من تلك القصائد رسمت مشهداً كاملاً وتفصيلياً لطبيعة عمل أهل الإمارات في الماضي.

وأكد المسلم أن حياة عبيد النعيمي في مدينة العين، حيث الواحات والبيئة الزراعية والمياه، أثرت بقوة في استلهامه المشاهد الطبيعية في الكثير من قصائده.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"