عادي

خمس دول سياحية تستبق الشهادة الصحية الأوروبية

01:01 صباحا
قراءة 3 دقائق
Video Url
سبوتنيك

أعلنت إمارة سان مارينو أنها ستطلق سياحة التطعيم اعتباراً من الاثنين المقبل، فيما تعد المفوضية الأوروبية لإصدار جواز صحي لتسهيل الانتقال بين دُوله.


سياحة اللقاح


وقال وزير السياحة في سان مارينو، فيديريكو بيديني أماتي، إن سياحة التطعيم بلقاح «سبوتنيك في» الروسي المضاد لكوفيد ـ 19، ستنطلق في بلاده اعتباراً من 17 مايو/أيار.
ونوّه الوزير بأن حكومة بلاده تخطط بدءاً من ذلك التاريخ، لاستقبال السياح الراغبين في التطعيم باستخدام اللقاح الروسي المذكور. وأضاف : «بفضل لقاح سبوتنيك في، سنتمكن من إطلاق حملة تطعيم سياحية للراغبين. وستظهر إمكانية تطعيم الأشخاص الذين لا يعيشون في سان مارينو ولا يعتبرون من المقيمين في إيطاليا، باستخدام اللقاح الروسي سبوتنيك في. خطتنا جاهزة ويمكننا إطلاقها اعتباراً من 17 مايو».
ويسمح للراغبين في التطعيم بجرعتين، بالبقاء 28 يومــاً حــداً أقصــى بعد وصولهم إلى سان مارينو.
من جهة أخرى، تعد المفوضية الأوروبية لاعتماد شهادة صحية أوروبية في التنقلات بين دول الاتحاد الأوروبي، على أن يبدأ العمل بها قبل نهاية يونيو/حزيران، غير أن دولاً عدة استبقت هذه الخطوة حتى لا تفوت الموسم السياحي.


فرنسا


أعلنت فرنسا التي تستقبل أكبر عدد من السياح في العالم بأكثر من 90 مليوناً في 2019، جدولاً زمنياً من مراحل عدة تمتد من 19 مايو، عندما سيسمح للمتاجر والمتاحف والمسارح باستقبال الزوار مع عدد محدد، فضلاً عن شرفات المطاعم والمقاهي، والتاسع من يونيو حين تتمكن المطاعم والمقاهي من فتح قاعاتها الداخلية، مع إمكان دخول السياح الحاملين لشهادة صحية، على أن يعود الوضع شبه طبيعي اعتباراً من 30 يونيو.


اليـونــان
وتراهن اليونان التي أعادت فتح شرفات المطاعم والمقاهي في الثالث مايو، على الجزر «الخالية من كوفيد ـ 19» لإطلاق عجلة السياحة. وقد ضاعفت الجهود لإنجاز عمليات التلقيح في الجزر بحلول منتصف مايو لاستقبال ملايين السياح الذين يزورونها سنوياً.


وستستقبل المتاحف، الزوار مجدداً اعتباراً من 14 مايو. وتطلق دور السينما في الهواء الطلق عروضها في 21 مايو بطاقة استيعابية محدودة تليها المسارح في 28 مايو.
وستستقبل أيضاً الرحلات البحرية السياحية في مرافئ البلاد، حيث تشكل السياحة أكثر من 20% من إجمالي الناتج المحلي بحسب المجلس العالمي للتجارة والسياحة، الذي يضم كبار مشغلي السياحة العالمية.


إسبانيا
في 2019 استقبلت إسبانيا 83,5 مليون أجنبي لتكون بذلك ثاني وجهة سياحية عالمية. وفي 2020 تراجع العدد بنسبة 77% بعدما ضربت جائحة كوفيد ـ 19 هذا البلد في الصميم.
وبحاناتها ومتاحفها ومطاعمها ومسارحها التي أعادت فتح أبوابها دونما انقطاع منذ يونيو 2020، شكلت مدريد (أكثر مناطق إسبانيا تساهلاً على صعيد القيود)، ملاذاً للسياح الأوروبيين الذين كان بإمكانهم الدخول إليها بناء على اختبار سالب النتيجة يُجرى في غضون 72 ساعة.
ومنذ الأحد الماضي، يسمح للإسبان بالخروج من مناطقهم، فيما رفع حظر التجول. وتشكل السياحة 14,1% من إجمالي الناتج المحلي الإسباني.


إيطاليا
وتأمل إيطاليا أن تتمكن بحلول منتصف مايو من رفع الحجر الذي تفرضه على الوافدين من دول أخرى في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة، وإسرائيل، بناء على «اختبار سالب النتيجة أو شهادة تلقيح أو دليل شفاء من فيروس كورونا في الأشهر الستة الأخيرة». وسيرفع لزوم الحجر للوافدين من الولايات المتحدة في يونيو. وعادت السفن السياحية لتبحر من الموانئ الإيطالية، فيما بات بإمكان الحانات والمطاعم خدمة الزبائن على الشرفات. وزار إيطاليا 64,5 مليون سائح في 2019 وفق منظمة السياحة العالمية.


مالطا
زار جزيرة مالطـــا في 2019 نحــــو 2,8 مليــــون سائـــح وفــق منظمة السياحة العالمية. وهي تقدم شيكـــا قيمتــه 200 يـــورو للشخص إذا أقام ثلاث ليال في فندق مصنّف. وترتفع قيمة الشيك الذي يجب أن ينفق محلياً، بنسبة 10% في حال الإقامة في جزيرة غوزو. وهذا العرض محصور في أول 38 ألف حجز. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"