عادي

38 طلعة جوية لـ"الاستمطار" خلال رمضان.. وطقس الخميس صحو

18:55 مساء
قراءة دقيقتين
الاستمطار
الاستمطار

أبوظبي:عماد الدين خليل
نفذ المركز الوطني للأرصاد 38 طلعة جوية لتلقيح السحب المعروفة باسم «الاستمطار»، خلال شهر رمضان المبارك 2021، بمعدل ساعتين إلى ثلاث ساعات لكل طلعة جوية، شملت أغلب مناطق الدولة، لتحفيز السحب على سقوط كميات أكبر من الأمطار.
وأوضح المركز لـ «الخليج» أن عمليات الاستمطار التي يقوم بها قسم العمليات التابع لإدارة الأرصاد الجوية، تستهدف جميع السحب القابلة والمطيعة لعمليات الاستمطار بغض النظر عن أماكن تواجدها على مستوى الدولة، مشيراً إلى أن معظم السحب القابلة لعمليات الاستمطار تتواجد بكثرة وبتكرار أعلى على السلاسل الجبلية الشرقية خاصة في فصل الصيف، وعلى مناطق متفرقة مثل المنطقة الغربية الداخلية والمناطق الشمالية والشرقية خاصة في فصل الشتاء والربيع.
وأكد المركز العلاقة القوية لعمليات التلقيح للسحب مع الحالات الجوية التي تأثرت بها الدولة، والتي ساعدت هذه الحالات الجوية على تكوينات هذه السحب وتركزت عليها عمليات الاستمطار وصاحبها سقوط كميات وفيرة من الأمطار.
وتوقع المركز الوطني للأرصاد أن يكون طقس الخميس، أول أيام عيد الفطر المبارك، صحواً بوجه عام، ومائلاً للحرارة نهاراً، والرياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة، سرعتها من 10 إلى 20 تصل إلى 30 كم/س، والبحر خفيف الموج في الخليج العربي وفي بحر عمان.
وتوقع المركز أن يكون طقس، الجمعة صحو بوجه عام، وغائم جزئيا أحيانا على المناطق الشرقية، مع ارتفاع آخر طفيف في درجات الحرارة، ورطب ليلا وصباح السبت مع احتمال تشكل الضباب الخفيف على بعض المناطق الساحلية، والرياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً نهاراً، سرعتها من 10 إلى 20 تصل إلى 35 كم/س، والبحر خفيف الموج في الخليج العربي وفي بحر عمان.
وعن طقس يوم السبت، توقع المركز أن يكون الطقس صحو بوجه عام، وتظهر السحب المنخفضة صباحاً على الساحل الشرقي وقد تكون ركامية على الجبال بعد الظهر، ومائل للحرارة نهارا، ورطب ليلاً وصباح الأحد مع فرصة تشكل الضباب أو الضباب الخفيف على بعض المناطق الساحلية، والرياح جنوبية غربية تتحول إلى شمالية غربية وشمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحيانا مثيرة للغبار نهاراً، والبحر خفيف الموج في الخليج العربي وفي بحر عمان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"