عادي
«الصحة» تحذر من استخدام وسائل طبية

78 % نسبة السيطرة على ضغط الدم في الإمارات

16:33 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج» 
أكدت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، أن اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم الذي يأتي هذا العام تحت شعار (افحص ضغطك، سيطر عليه، استمتع بحياتك)، يمثل مناسبة مهمة لتعزيز الجهود الصحية العالمية من أجل رفع الوعي لدى أفراد المجتمع بأهمية قياس ضغط الدم الدوري، ومعرفة المستويات الطبيعية له، وأعراض «القاتل الصامت»، وأهمية الوقاية والكشف المبكر، ومدى حجم وخطورة انتشار المرض ومضاعفاته. 
وافتتحت الوزارة عيادات للأمراض غير السارية، ومنها ضغط الدم في جميع مراكز الرعاية الصحية الأولية على مدى السنوات الثلاث الأخيرة، لتوفير أوسع تغطية صحية، وفق أفضل الممارسات العالمية والأدلة المبنية على الأبحاث العلمية والبراهين. ومن خلال هذه العيادات تم تمكين المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم من التعرف إلى مرضهم والسيطرة عليه حيث ارتفعت نسبة السيطرة على ارتفاع ضغط الدم إلى 78%.
من جهة اخرى، طلبت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، من جميع المنشآت الصحية وممارسي الرعاية، اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال وقف استخدام العديد من التشغيلات المتعلقة بالوسيلة الطبية bellco TM extracorporeal blood lines والمستخدمة للتحكم ومراقبة تدفق غسل الكلى.
وأشارت الوزارة، إلى أن هذا التحذير يعود لعدم ضمان تعقيم التشغيلات المذكورة.
وفي سياق متصل، حذرت الوزارة من وسائل طبية أخرى، تستخدم لنفس الغرض ( التحكم ومراقبة مسار تدفق غسل الكلى)، وهي: Azure TM,astra TM ipgs and Percpta TM, serena Tm، وذلك لوجود خطأ في برمجة الوسائل الطبية المذكورة.
وأكدت الوزارة، ضرورة مراجعة الشركة المصنعة، لعمل التحديثات اللازمة والبرمجة المطلوبة، تفادياً لحدوث أي خطأ أو قصور عند الاستخدام.
وأوقفت الوزارة، استخدام الوسيلة alaris infusion pump moudle 8100 bez el، بسبب انفصال وتشقق قطعة من الوسيلة المذكورة، ما يؤدي إلى توصيل المحاليل بشكل غير دقيق إلى المرضى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"