عادي
في نسخته الأولى

«طاقة» تستضيف معرض ومؤتمر المرافق مايو 2022

23:50 مساء
قراءة 4 دقائق

أبوظبي: عدنان نجم
أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) عن استضافتها فعاليات النسخة الأولى من المعرض والمؤتمر العالمي للمرافق في مركز أبوظبي الوطني للمعارض خلال الفترة من 9 إلى 11 مايو/ أيار 2022، والتي ستبحث موضوع مستقبل موارد المياه والطاقة منخفضة الكربون.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد أمس في مركز أبوظبي للمعارض، بحضور ومشاركة سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية، والمهندس عويضة مرشد المرر، رئيس دائرة الطاقة في أبوظبي، وجاسم حسين ثابت الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب في شركة أبوظبي الوطنية للطاقة «طاقة»، والمهندس محمد إبراهيم الحمادي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية، وعلي حسن الشيبة، المدير التنفيذي لقطاع السياحة والتسويق في دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، وخليفة القبيسي المدير التنفيذي التجاري لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض «أدنيك» ومجموعة الشركات التابعة له، وكريستوفر هدسون، رئيس دي إم جي للفعاليات.

ويجري تنظيم الحدث من قبل شركة «دي إم جي» للفعاليات، بالتعاون مع عدد من الجهات؛ من بينها: وزارة الطاقة والبنية التحتية في دولة الإمارات، ودائرة الطاقة - أبوظبي، ودائرة الثقافة والسياحة أبوظبي، وشركة أبوظبي الوطنية للمعارض – أدنيك، وسيأتي بعد مرور ستة أشهر على انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي لعام 2021، بما يُسهم في مساعدة قيادات القطاع على التخطيط للمرحلة المقبلة.

وقال سهيل بن محمد المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية: «إن تركيز دولة الإمارات على تعزيز الطاقة المتجددة والطاقة البديلة النظيفة التي تعتمد على التكنولوجيا الآمنة والموثوقة والصديقة للبيئة، ينسجم مع مستهدفات استراتيجية الإمارات للطاقة 2050».وأضاف: أظهرت توصيات استراتيجية الطاقة أن زيادة الاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة في الدولة سيسمح بتأمين قطاع الطاقة المستقبلي ويعطي الأولوية لتطوير تقنيات إنتاج الطاقة المتجددة.

ومن جانبه، قال جاسم حسين ثابت: «يسُرنا استضافة المعرض والمؤتمر العالمي للمرافق في أبوظبي، والذي سيكون فرصة متميزة لنا للقاء بنظرائنا من جميع أنحاء العالم والبحث عن آليات العمل المشتركة لبناء مستقبلٍ مستدام؛ إذ إن تطوير قطاع الطاقة والمياه مع انبعاثات كربونية منخفضة أمرٌ في غاية الأهمية، ومن جهتنا في الشركة بدأنا مسيرة خاصة جديدة».

وقال سعود محمد الحوسني: «يشرفنا أن نكون جزءاً من هذا المؤتمر العالمي بالشراكة مع (طاقة)، ونتطلع إلى الرؤى والفرص والنتائج المهمة التي سنخرج بها من هذا الحدث؛ حيث يعد المؤتمر المرافق منصة متميزة تستقطب الخبراء وقادة القطاع من مختلف أرجاء العالم؛ لمناقشة أحدث الابتكارات والتكنولوجيا المتطورة التي سترسم مستقبل هذا القطاع».

ومن جانبه، قال حميد مطر الظاهري: «تحرص (أدنيك) على التواصل الدائم مع شركائها في القطاعين الحكومي والخاص وتقديم كافة أشكال الدعم اللازم لإقامة المعارض والمؤتمرات الجديدة واستقطابها إلى العاصمة أبوظبي، الأمر الذي يسهم وبشكل فاعل في تعزيز القيمة المضافة وزيادة المساهمات الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة لقطاع سياحة الأعمال على اقتصاد الإمارة، وصولاً إلى نقل وتوطين المعرفة والتكنولوجيا المتقدمة إلى الدولة».

بدوره، ألقى المهندس عويضة مرشد المرر، الضوء على أهم التطورات في قطاع المياه والكهرباء في أبوظبي والتي لعبت دوراً فاعلاً في تمهيد الطريق للارتقاء به إلى نظام أكثر استدامة ومن شأنه تمكين التحول الأخضر بكفاءة عالية.

وقال: «هناك تحول سريع في قطاع المياه والكهرباء في أبوظبي، ويتميز بعدة اتجاهات رئيسية صاعدة مثل التحول المتزايد إلى الطاقة النظيفة والمتجددة، والتقدم التكنولوجي، وكفاءة الطاقة، وإدارة الطلب. وستتطلب مثل هذه التطورات أطراً تنظيمية أكثر مرونة، وشبكات إمداد ذكية ومتقدمة، وتطبيق مفاهيم الإدارة المتكاملة للموارد وخطوط شبكات تكيفية؛ لدفع التنمية المستدامة وتحقيق التحول الفعّال للطاقة. ومن هذا المنطلق، فإننا ننظر إلى المؤتمر العالمي للمرافق باعتباره حدثاً مهماً يجمع الخبرات المحلية والدولية معاً؛ للتركيز على تقديم تحول متكامل لمرافق المياه والكهرباء ونتطلع إلى نسخة ناجحة من المؤتمر في عام 2022».

ومن جهته، قال محمد إبراهيم الحمادي: «سيقوم قطاع الطاقة الكهربائية بدور مهم واستراتيجي في مواجهة ظاهرة التغير المناخي من خلال زيادة الاعتماد على الكهرباء، وخفض البصمة الكربونية من عملية إنتاج الطاقة. وفي إطار الانتقال لمصادر الطاقة الصديقة للبيئة في دولة الإمارات، ستنتج محطات براكة للطاقة النووية ما يصل إلى 25% من احتياجات الكهرباء في الدولة على مدار الستين عاماً القادمة، ومن دون انبعاثات كربونية، وهو ما يُعد حلاً للتغير المناخي. ونحن نتطلع لإطلاع الخبراء وواضعي السياسات المشاركين في المؤتمر العالمي للمرافق في عام 2022 على النموذج الإماراتي في هذا المجال والعمل من أجل التوصل إلى الحلول العملية والقابلة للتطبيق التي تضمن تطوير شبكات كهربائية موثوقة ومستدامة لدعم النمو الاقتصادي والاجتماعي».

وقال كريستوفر هدسون، رئيس دي إم جي للفعاليات: «يتيح المعرض والمؤتمر العالمي للمرافق للقطاع فرصة عقد شراكات استراتيجية جديدة من شأنها المساهمة في تشكيل مستقبل قطاع المرافق العالمية؛ حيث يساعد على تمكين قطاع الطاقة لعرض أحدث التقنيات وخدمات المنتجات والحلول لدعم الجهود الرامية إلى الحد من الانبعاثات الكربونية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"