عادي

وقود طائرات من نفايات البلاستيك

19:37 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

إعداد: مصطفى الزعبي

حول باحثو جامعة ولاية واشنطن الأمريكية 90٪ من مخلفات البلاستيك إلى وقود نفاث للطائرات، ومنتجات هيدروكربونية أخرى قيّمة. واستخدم الباحثون «الروثينيوم» مع محفز الكربون ومذيب شائع الاستخدام لتحويل «البولي إيثيلين» إلى وقود في غضون ساعة عند 220 درجة مئوية، وهو أكثر كفاءة وأقل من درجات الحرارة التي تستخدم عادة، ما يجعل إعادة استخدام البلاستيك أسهل وأكثر فعالية من حيث التكلفة.

و«البولي إيثيلين» أكثر أنواع البلاستيك استخداماً في مجموعة كبيرة من المنتجات.

وقال البروفيسور لين هونج، من جامعة ولاية واشنطن: تعمل طرق إعادة التدوير الميكانيكية الأكثر شيوعاً على إذابة البلاستيك وإعادة تشكيله، ولكن هذا يقلل من قيمته الاقتصادية وجودته لاستخدامه في منتجات أخرى. ويمكن أن ينتج عن إعادة تدوير المواد الكيميائية منتجات عالية الجودة، لكنها تتطلب درجات حرارة عالية للتفاعل ووقت معالجة أطول، ما يجعلها مكلفة للغاية ومرهقة بالنسبة للصناعات لتبنيها.

وتابع قوله إن تعديل ظروف المعالجة، مثل درجة الحرارة أو الوقت أو كمية المحفز المستخدم، قدم خطوة مهمة للغاية تتمثل في القدرة على ضبط العملية لإنشاء منتجات ذات فائدة وقيمة.

وأضاف: «سيوفر تطبيق هذه العملية الفعالة نهجاً واعداً لإنتاج منتجات عالية القيمة بشكل انتقائي من نفايات البولي إيثيلين».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"