عادي
الاتحاد سيحدّد خلال أسبوعين الدول المسموح بالسفر منها

قمة بروكسل الأوروبية تبحث المزيد من حرية الحركة في القارة

11:57 صباحا
قراءة دقيقتين

ناقش رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي في قمتهم في بروكسل، الاثنين، كيفية مكافحة وباء «كوفيد19» بعد أن وافقت دول الاتحاد والبرلمان الأوروبي، يوم الخميس الماضي، على تفاصيل الشهادة الرقمية التي يجب أن تسمح بمزيد من حرية الحركة في أوروبا.
وأعلنت فرنسا أنّ الاتحاد الأوروبي سيُعدّ بحلول 9 يونيو/ حزيران قائمة الدول التي سيُسمح لرعاياها والمقيمين فيها بالسفر بحريّة إلى التكتّل. وقال وزير الخارجية الفرنسي جان-إيف لودريان في مقابلة مشتركة مع ثلاث وسائل إعلامية هي «لوفيجارو»، و«إل سي إي»، و«إر تي إل»،إنّ «الهدف هو أن تكون هذه القائمة جاهزة في 9 يونيو، وبالتالي فالقضية سريعة جداً».
وأوضح أن هذه القائمة «الخضراء» ستتيح لرعايا الدول المدرجة عليها السفر إلى دول الاتّحاد الأوروبي «من دون أيّ صعوبة، باستثناء الحدّ الأدنى من الفحوص الصحّية»، من دون مزيد من التفاصيل.
وأضاف أنّه إلى جانب هذه «القائمة الخضراء» فإن الدول الأوروبية بصدد إعداد قائمتين أخريين، أولاهما «قائمة برتقالية» تحدّد البلدان التي يجب على الآتين منها أن يكونوا قد تلقّوا «لقاحاً معترفاً به» من قبل الاتحاد الأوروبي للسماح لهم بالسفر إلى أوروبا، والثانية «قائمة حمراء» يخضع الآتون منها «لقيود صارمة للغاية» بسبب تفشي متحورات فيروس «كوفيد-19» فيها.
وهناك ثلاث دول فقط مدرجة حالياً على هذه القائمة الحمراء، هي البرازيل والأرجنتين والهند.
ومع اقتراب الموسم السياحي الصيفي وافقت دول التكتّل ال27، يوم الأربعاء الماضي، على السماح بأن يدخل إلى الاتحاد الأوروبي المسافرون من دول ثالثة بشرط أن يكونوا قد تلقوا الجرعات اللازمة من لقاحات «كوفيد-19» المعترف بها من قبل الاتحاد.
 وقال الوزير الفرنسي إن «المتحوّر الهندي في المملكة المتحدة يثير مشاكل وأسئلة. نحن يقظون للغاية». وأضاف أن فرنسا حتماً لن تدرج بريطانيا على القائمة الحمراء، لكن إذا استدعى الأمر ذلك فهي ستدرجها على القائمة البرتقالية .(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"