عادي

40 نوعاً من البذور رصيد بنك حديقة العين

22:49 مساء
قراءة دقيقتين

العين: منى البدوي
نجحت حديقة الحيوانات فيي العين في تطوير وتفعيل دور «بنك البذور» المتخصص في جمع أنواع بذور النباتات المحلية المعروفة في بيئة الإمارات وغير المحلية بهدف المحافظة على أنواع مختلفة من النباتات، حيث يضم 40 نوعاً من البذور لسد احتياجات الحديقة من النباتات وإكثارها في المشتل، وزراعتها في مساحاتها الواسعة إضافة إلى أعمال التحسين والتطوير للرقعة الخضراء.

وقالت عائشة الحامدي رئيس وحدة البستنة إن «بنك البذور» يعتبر مشروعاً ذو رؤية مستقبلية يهدف إلى جمع بذور النباتات بكافة أنواعها لتحقيق جملة من الأهداف أبرزها الحفاظ على التنوع البيولوجي للنباتات المهددة بالانقراض مثل «الغضف» و«الخنصور» إلى جانب النباتات النادرة من أجل استدامة الغطاء النباتي وزيادة الأنواع المستخدمة في تنسيق المناظر التجميلية في الحديقة». وأشارت إلى أن آلية جمع البذور، والتي تتم من خلال مراحل عدة، تبدأ باختيار نباتات ذات جودة عالية وخالية من الأمراض والآفات، مروراً بالتأكد من نضج بذورها وجاهزيتها للجمع، باستخدام الأدوات والمعدات اللازمة لهذه العملية ليتم بعدها البدء بخطوات تسجيل بيانات البذور كاملة، وفقاً لنوعها ومكانها وتاريخ جمعها وغيرها من المعلومات التي تثبت هوية النبات.

وأضافت: «بعد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة تجفف البذور للتخلص من رطوبتها وتُنظف لإدخال البيانات في قاعدة البيانات الخاصة بالبنك، وتحفظ البذور في أكياس من القماش أو المغلفات الورقية أو العلب الزجاجية أو البلاستيكية بشكل منظم مع وضع البطاقة التعريفية عليها».

وأكدت حرص القسم على تفعيل دوره التعليمي والتوعوي من خلال تنظيم ورش عمل لطلبة المدارس والجامعات، والمشاركة في المعارض والفعاليات للتعريف بأسرار البذور وأهميتها في المحافظة على التنوع النباتي، إضافة إلى طرق جمعها وحفظها في ظروف خاصة بعيداً عن الضوء الساطع، وفي درجات حرارة ورطوبة منخفضة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"