عادي

انطلاق فعاليات الملتقى التأسيسي للمصالحة الوطنية في ليبيا

17:13 مساء
قراءة دقيقتين
1

انطلقت بالعاصمة الليبية طرابلس الاثنين، فعاليات الملتقى التأسيسي للمفوضية الوطنية العليا للمصالحة «المسار القانوني»، بحضور عضوي المجلس الرئاسي عبد الله حسين اللافي، وموسى الكوني، فيما يبحث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون،اليوم الثلاثاء،مع رئيس حكومة الوحدة عبد الحميد الدبيبة في باريس التعاون العسكري وطرد المرتزقة.

وأكد اللافي في كلمته عند افتتاح الملتقى،أهمية المصالحة بكافة مساراتها من أجل الوصول بليبيا إلى بر الأمان، تمهيداً لإجراء الاستحقاق الانتخابي. كما أشاد بكفاءة النخب القانونية التي ستسهم من خلال جلسات الملتقى على مدار يومين متتاليين من وضع الإطار القانوني للمفوضية لتتمكن من إنجاز مشروع مصالحة حقيقية تقود ليبيا لسلام دائم نتاجه الإعمار والتنمية.

منح حق العودة لضحايا التهجير

من جهته، أكد وزير الدولة لشؤون المهجرين والنازحين بحكومة الوحدة أحمد بوخزام، 

 دعم الحكومة للمشروع الذي سيمنح حق العودة لضحايا التهجير في الداخل والخارج . 

وأعلنت المنسق للشؤون الإنسانية للبعثة الأممية في ليبيا جورجيت قاقون، دعم البعثة لمشروع المصالحة الذي سيقود ليبيا إلى مرحلة الاستقرار التي ستمهد الطريق لإجراء الانتخابات في ديسمبر المقبل.

وأكدت سفيرة الاتحاد الإفريقي لدى ليبيا وحيدة العياري، دعم الاتحاد للمشروع  بتقديم المشورة والمساندة. وقدّم أستاذ القانون في الجامعات الليبية الكوني عبودة، الأسس القانونية للمصالحة الشاملة التي تعتمد على مشاركة كل مكونات المجتمع دون إقصاء من خلال حوار شامل يقود ليبيا إلى الاستقرار.

وأوضحت المتحدثة الرسمیة باسم «الرئاسي» نجوى وهیبة أن مفاوضات تشكیل المفوضیة ستشمل عقد خمسة ملتقیات سیجتمع خلالها اللیبیون «في حراك غیر مسبوق من أجل وضع أسس للمصالحة «،مشيرة إلى أن «الرئاسي» قرر هیكلة المفوضیة بطریقة أفقیة عوضا عن الترشیح والتعیین المباشر.

الدبيبة في باريس

ويبحث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون،اليوم الثلاثاء،خلال استقباله رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة في باريس التعاون العسكري والأمني.

وستجدد فرنسا بالمناسبة مطالبتها بسحب المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا، ودعمها لتنظيم انتخابات. وسيُناقش الدبيبة التعاون العسكري والأمني والاقتصادي وبشكل خاص في مجالي النفط والغاز. 

 وكان الدبيبة قد بحث مساء أمس مع نظيره الإيطالي ماريو دراغي في روما،العلاقات الثنائية، والعديد من الملفات السياسية والاقتصادية. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"