عادي

اتهام «فيسبوك» بالاحتكار وانتهاك قواعد البيانات الإعلانية

18:46 مساء
قراءة دقيقتين
«فيسبوك» تستخدم البيانات الشخصية لأغراض إعلانية

فتحت بروكسل ولندن تحقيقين، الجمعة بحق موقع «فيسبوك» لتحديد ما إذا كان عملاق التواصل الاجتماعي قد انتهك قواعد استخدام البيانات الإعلانية ومارس منافسة غير عادلة، في سوق الإعلانات المبوّبة على وجه الخصوص.
وتشتبه «المفوضية الأوروبية» في استخدام فيسبوك بيانات إعلانية جرى جمعها من معلنين موجودين على منصته بغية منافستهم ضمن أسواقهم، ما يشكّل إساءة لاستخدام القوّة السوقية.
وأطلقت هيئة مراقبة المنافسة في المملكة المتحدة تحقيقها في المسألة. وتعتزم بروكسل ولندن التعاون في إطار التحقيقين المنفصلين.
وأوضح الجانب الأوروبي أنّه يسعى في شكل خاص إلى معرفة ما إذا كانت خدمة الإعلانات «فيسبوك- ماركت- بلايس» موصولة بالشبكة الاجتماعية، ما يشكّل انتهاكاً للقوانين الأوروبية. وقال متحدث باسم «فيسبوك» إنّ «ماركت - بلايس (وخدمة) + دايتنج+ تمنحان الناس مزيداً من الخيارات»، مضيفاً أنّ الخدمتين «تعملان في بيئة تتسم بقدر كبير من التنافس وفي ظل العديد من المشغلين التاريخيين الكبار». مضيفاً:«سنظلّ متعاونين في صورة تامة مع التحقيقات لنثبت أنّها واهية».

ثروة بيانات

وقالت مارجريت فيستاجر، المفوَضة الأوروبية لشؤون المنافسة في بيان إنّ «فيسبوك» يجمع ثروة من البيانات حول أنشطة مستخدمي شبكته وما يتجاوز ذلك، ما يتيح له استهداف مجموعات معيّنة من العملاء. وأوضحت « تفصيلاً في ما إذا كانت هذه البيانات تمنح فيسبوك ميزة تنافسية غير مستحقة، لا سيما في مجال الإعلانات المبوّبة».
فالشركات التي تنافس فيسبوك في أسواق أخرى قد تمنح عملاق التواصل الاجتماعي بيانات ثمينة من الناحية التجارية حين تنشر إعلانات عن خدماتها عليه. ويمكن لفيسبوك بعد ذلك استخدام هذه البيانات لمنافسة الشركات التي وفّرتها. ولفتت فيستاغر إلى أنّ فيسبوك يستخدمه نحو ثلاثة مليارات شخص شهرياً فيما تعرض نحو سبعة ملايين شركة إعلاناتها عليه.

تنافس غير عادل

بدورها؛ أوضحت «هيئة المراقبة» البريطانية أنّها تسعى لتحديد ما إذا كان فيسبوك كسب «ميزة تنافسية غير عادلة أمام منافسيه في خدمات الإعلانات الالكترونية والمواعدة، وذلك من خلال أسلوبه في جمع بعض البيانات واستخدامها».
وأبلغت المفوضية الأوروبية، «فيسبوك» وهيئات المنافسة في الدول الأعضاء بفتح تحقيق. ولا يحصر القانون هذا النوع من التحقيقات بمدّة زمنية، وهي رهن بمدى تعاون فيسبوك وفق بروكسل. وتخضع شركات الإنترنت الأمريكية العملاقة مثل«فيسبوك» و«جوجل» للعديد من التحقيقات على خلفية الاشتباه في إساءة استخدام القوّة السوقية، لا سيما في الولايات المتحدة وأوروبا. وفي تشرين الثاني/ نوفمبر، اتهمت بروكسل عملاق مبيعات التجزئة الالكترونية «أمازون» باستخدام بيانات بائعين مستقلين للترويج لمنتجاته الخاصة في انتهاك لقواعد المنافسة. (أ ف ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"