عادي

معرض للفنان الصيني آي واي واي في البرتغال

23:48 مساء
قراءة دقيقة واحدة
آي واي واي أمام أحد أعماله

يتيح معرض يقام في لشبونة اعتباراً من الجمعة تجربة انغماسية في عالم الفنان الصيني آي واي واي، يتضمن أعمالاً غير مسبوقة بمواد تقليدية برتغالية، بينها مثلاً تمثال من الفلبين أو لوحة من بلاط «أزوليجو» أو لفافة من الورق الرخامي.

وقال الفنان الذي استقر في ألينتيجو جنوب البرتغال قبيل جائحة «كوفيد -19»:«أشعر بارتياح هنا ليس من السهل دائماً تفسير السبب».

ويتناول المعرض ازدواجية مسار آي واي واي أحد أبرز وجوه الاحتجاج في الصين الذي بات غير مرغوب فيه بسبب انتقاداته لنظام بلاده.

ويشكّل المعرض فرصة لاكتشاف الجوانب المتعددة للفنان الصيني، مصوّراً ومخرجاً سينمائياً ونحاتاً، هو المعروف بمواقفه الملتزمة وأعماله الفنية الضخمة مثل «فوريفر بايسيكلز»، وهو عمل تجهيزي عملاق مؤلف من مئات الدراجات الهوائية المتطابقة، وسيكون نقطة انطلاق هذا المعرض.

وفي المعرض أيضاً أعمال شهيرة منها «سقف الثعبان»، وهو عبارة عن ثعبان ضخم يتدلى من السقف، يذكّر بالأطفال الذين لقوا حتفهم في المباني المدرسية التي انهارت خلال زلزال العام 2008 في سيتشوان.

وقال الفنان البالغ 63 عاماً الذي استلهم مجموعة أعمال من الأزمة الصحية «كانت الجائحة مأسوية للعالم ولكن هذه المرحلة كانت مثمرة جداً بالنسبة لي».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"