عادي

الحوسني: إدراج استثناءات تلقي لقاح «كورونا» في «الحصن» قريباً

19:46 مساء
قراءة دقيقتين
فريدة الحوسني
الدكتورة فريدة الحوسني المتحدثة الرسمية باسم القطاع الصحي

أبوظبي: عماد الدين خليل

كشفت الدكتور فريدة الحوسني، مديرة إدارة الأمراض السارية في «مركز أبوظبي للصحة العامة»، المتحدثة الرسمية عن القطاع الصحي في الدولة، أن الجهات الصحية تعمل حالياً على تقنين وإدراج المستثنين من تلقي لقاح «كوفيد19» لأسباب معينة في تطبيق «الحصن»، قريباً. لافته إلى أنه يتوافر الإثبات الصحي من الاستثناء من اللقاح، في المراكز المعتمدة، لتقديمها للجهات المعنية في حال طلبها وخاصة جهات العمل.

وقالت إن المستثنين من تلقي اللقاح، احتمال إصابته وتعرضهم للمرض مختلفة عن المطعّمين، حيث جاء في التعميم الصادر من المكتب التنفيذي، توضيح دورية الفحوص لتلك الفئات، بحيث تغطّى فحوصهم مجاناً.

وأشارت إلى أنه في بداية مايو الماضي، أعلن عن وضع آلية للمستثنين من تلقي اللقاح، ممن لديهم أسباب مختلفة، وقد تكون حالات طبية أو شخصاً سبق أن أصيب بالفيروس أو الحوامل، حيث على تلك الفئات التوجه إلى أحد مراكز التطعيم التابعة لشركتي «صحة» أو «مبادلة» أو الاتصال على مركز الاتصال التابع لهما، لأخذ موعد ومن ثم تقييم الحالة.

وأكدت أن على المستثنين من اللقاح، ضرورة التوجه إلى مراكز التطعيم ومن ثم تقييم الحالة من خلال الاطلاع على فحص الأجسام المضادة السابق أو إعادة الفحص، وبناء علية يحدّد هل ما زل الشخص مستثنى، أم لا، ومن ثم يتم يعطى إثبات الاستثناء، أو يعطى اللقاح. لافته إلى أن المصابين سابقاً بالفيروس، إذا كان المرض شديداً يعفى من اللقاح لمدة معينة، ومن ثم يمكن إعطاؤهم اللقاح.

وعن الجرعة الثالثة الداعمة، قالت الحوسني إن دولة الإمارات تعد من أوائل الدول التي أعلنت إعطاءها، وتبعتها كثير من دول العالم، بأهمية أخذها، حيث تختلف من لقاح إلى آخر. لافتة إلى أن الباب مفتوح حاليا للذين أكملوا 6 أشهر، بعد الجرعة الثانية.

وأكدت أن الأولوية للمسنين، والمصابين بأمراض مزمنة، لارتفاع نسبة تعرضهم، حيث فتح الباب بحجز المواعيد والتوجه لمركز التطعيم وأخذ اللقاح، مع فتح الباب في جميع مراكز اللقاح التابعة لشركة «صحة».

وعن تطعيم الأطفال أضافت: الحكومة تحرص على التأكد من سلامة اللقاحات قبل توفيرها. وبالنسبة للقاح «سينوفارم» ننتظر البيانات المتعلقة بهذا الموضوع، ومن المتوقع أن يكون هناك أكثر من لقاح سيعتمد ويوفّر، وقد تكون هناك خيارات أكبر في المرحلة المقبلة، لكن عقب إتمام التجارب السريرية التي تهدف التأكد من سلامته، وتقييم اكتساب المناعة، حيث يجرى حالياً متابعة هذه الدراسات من كثب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"