عادي

الكونغو تعلن عودة تدريجية للنازحين إلى غوما بسبب بركان «نيراغونغو»

23:23 مساء
قراءة دقيقة واحدة

غوما - أ ف ب

أعلن رئيس وزراء جمهورية الكونغو الديموقراطية، الاثنين، «عودة تدريجية» لعشرات آلاف النازحين الذين غادروا غوما في شرق البلاد، بعد ثوران بركان نيراغونغو في 22 مايو/أيار.

وقال جان-ميشال ساما لونكونده كيينغه: «قررنا عودة تدريجية للنازحين وفقاً لخطة يضعها الحاكم العسكري». وأضاف: «بعد أسبوعين (على الثوران) تطور الوضع على صعيد الهزات بشكل إيجابي، ما يسمح لنا بالتفكير بالمستقبل بدرجة أقل قلقاً».

وأدى ثوران بركان نيراغونغو شمال غوما في 22 مايو/أيار إلى سقوط ما لا يقل عن 32 قتيلاً، وفق حصيلة رسمية وتدمير مئات المنازل (900 إلى 2500 وفق تقديرات العاملين في المجال الإنساني).

وأدى ذلك إلى نزوح نحو 400 ألف شخص اعتباراً من 27 مايو/أيار خشية ثوران جديد قد يؤدي إلى قذف حمم على المدينة نفسها أو انفجار «جيوب من غاز الميثان» تحت بحيرة كيفو، ما يعرض حياة المواطنين للخطر.

وأعلنت الحكومة يومها إخلاء 10 من أصل 18 منطقة في غوما «احتياطاً». وأتى القرار بشكل مفاجئ، وأدى إلى نزوح سريع لغالبية سكان المدينة البالغ عددهم نحو 600 ألف نسمة.

وتقدر حكومته كلفة المساعدات الطارئة للنازحين العائدين، والتي تشمل المواد الغذائية والنقل والرعاية الصحية بـ16 مليار فرنك كونغولي (ثمانية ملايين دولار).

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"