عادي
​خلال جلسة «الوطني» الثالثة عشرة في أبوظبي

وزير الصحة: علاج حالات كورونا وفحوص المخالطين مجاناً للمواطنين والمقيمين

19:47 مساء
قراءة 3 دقائق
1

أبوظبي: سلام أبوشهاب

أكد عبد الرحمن العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع أن علاج حالات كورونا وفحوص المخالطين والحالات المشكوك فيها مجاناً للمواطنين والمقيمين على مستوى الدولة.

وقال الوزير خلال جلسة المجلس الوطني الاتحادي الثالثة عشرة أمس الثلاثاء بمقر المجلس في أبوظبي برئاسة صقر غباش رئيس المجلس، إن اي حالة يثبت إصابتها وتتطلب إدخال المستشفى يتم فوراً وتقدم الخدمات لها مجاناً.

وكشف الوزير في رد على سؤال برلماني مقدم من عضو المجلس حمد الرحومي حول تغطية التأمين الصحي لفحوص وعلاج كورنا عن أن بعض الحالات التي لا يوجد لها سرير في المستشفيات الحكومية تحول إلى المستشفيات الخاصة وتتحمل الحكومة نفقات علاج هذه الحالات، موجهاً الشكر إلى الهيئة الوطنية للطوارئ والأزمات، والإسعاف في وزارة الداخلية والهيئات الصحية على جهودها في التعامل مع الحالات ونقلها وفق أعلى المستويات العالمية.

وأكد العويس أن الإمارات كانت استباقية منذ البداية في التعامل مع جائحة كورونا وفي تقديم الخدمات المتصلة بها مجاناً مشيراً إلى وجود مراكز فحص على مستوى الدولة يتقدم خدماتها مجاناً، مشيداً بمكرمة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في إنشاء مراكز للفحص ومستشفيات ميدانية.

وأوضح أن موضوع التأمين الصحي من المواضيع التي نحرص على الانتهاء منها بالتعاون مع وزارة المالية مشيراً إلى أن الموضوع قيد الإنجاز ونتمنى أن يرى النور قريباً.

من جانب آخر قال الوزير رداً على سؤال آخر مقدم من عضوة المجلس ناعمة الشرهان حول تقديم خدمات طبية في المراكز التجارية، إن الأمور ما بعد كورونا ستكون مختلفة جداً مقارنة مع الوضع قبل كورونا مشيراً إلى أنه جارٍ ترتيب الكثير من الأوراق للارتقاء بمستويات الأداء، ونقوم بالتنسيق والتعاون مع الجهات ذات العلاقة لتقديم الأفضل.

ورداً على سؤال ثالث مقدم من عضو المجلس أحمد عبد الله الشحي حول خطة تطوير مستشفى شعم في رأس الخيمة أكد الدكتور يوسف السركال مدير عام مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية أنه توجد خطة تطويرية جارٍ تنفيذها وقد تم رفع الطاقة الاستيعابية 3 أضعاف لأقسام الطوارئ واستحداث تخصصات منها الأمراض الجلدية والعيون مشيراً إلى ارتفاع مؤشر سعادة المراجعين للمستشفى إلى 83%، وسيتم الأخذ بأي مقترحات بناءة لتطوير مستويات الأداء.

وقال وزير الصحة رداً على سؤال آخر مقدم من عضو المجلس حول التخصصات الطبية النادرة إن البورد الإماراتي للتخصصات الطبية سيرى النور قريباً.

وقال الدكتور يوسف السركال حول هذا الموضوع إنه قبل جائحة كورونا كانت هناك مبادرة لإعداد كادر وظيفي للتخصصات الطبية عملت عليه العديد من الجهات بإشراف وزارة الصحة ووقاية المجتمع وسيتم تفعيل إعادة دراسة الكادر بعد الظروف الراهنة للجائحة.

وأوضح السركال أنه زاد عدد الأطباء المواطنين في مختلف التخصصات الطبية بنسبة 13% خلال السنوات 2017 - 2020، وأن الوزارة بالتنسيق مع الجهات المعنية تشجع الأطباء المواطنين.

للتخصص في مختلف التخصصات الطبية النادرة ومنها أمراض الجهاز الهضمي والكبد والأمراض الجينية وجراحة الوجه والفكين، مشيراً إلى أنه سبق وأن تم اعتماد البورد العربي الذي يوفر 1850 مقعداً لما يقارب 43 برنامجاً تدريبياً، وقد زادت نسبة الأطباء الملتحقين في هذا البورد بنسبة 450 % خلال السنوات 2016 - 2020.

ويناقش المجلس خلال الجلسة مشروع قانون اتحادي في شأن الصحة النفسية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"